الارشيف / منوعات / موقع الدستور الالكتروني

النرويج وواشنطن وكندا يطلقون رحلة مراقبة فوق روسيا #ضجة الاخباري

أعلن مدير المركز الروسي لتقليص الخطر النووي، سيرجي ريجكوف، أن الولايات المتحدة وكندا والنرويج سيقومون برحلة مراقبة فوق روسيا في الفترة 26 ــ 30 من أغسطس الجاري بموجب اتفاقية الأجواء (السموات) المفتوحة.

وقال ريجكوف لصحيفة "النجم الأحمر" لسان حال وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين:"في إطار تطبيق اتفاقية الأجواء المفتوحة، ستجري بعثة من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والنرويج رحلة مراقبة فوق أراضي روسيا إبتداء من اليوم على متن طائرة استطلاع سويدية من نوع " سي إي إي بي - 340 " من مطار كوبينكا الروسي ".

وأضاف: " أن الخبراء الروس سيقومون بمراقبة ورصد مدى التزام الطائرة المذكورة بمعايير الرحلة المتفق عليها، واستخدامها لمعدات المراقبة المنصوص عليها ضمن اتفاقية الأجواء المفتوحة".

وأشارت الصحيفة الروسية أيضا إلى أن روسيا تنوي في اليوم نفسه القيام برحلة مراقبة على متن طائرة مراقبة من طراز" إن 30 بي " فوق فرنسا من مطار " أور ليان - بريس"، وسيبلغ مدى رحلة المراقبة هذه 2078 كلم.

يُذكر أن تفاقية الأجواء المفتوحة أُقرت في عام 1992 في هلسنكي بفنلندا من قبل 27 دولة من الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ووقعت روسيا عليها في مايو عام 2001، وتضم هذه الاتفاقية اليوم 34 دولة، وتهدف إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول الأخرى.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا