الارشيف / الحوادث / الوطن

الوطن | حوادث | الطعن على إعدام 11 والسجن المؤبد لـ14 في "خلية الجيزة" ينتظر "النقض"

ينتظر المحكوم عليهم في قضية "خلية الجيزة" كلمة محكمة النقض في الطعن المقام منهم على حكم إدانتهم في القضية التي عاقبت فيها محكمة الجنايات 11 متهمًا بالإعدام شنقًا و14 آخرين بالسجن المؤبد.

المحكوم عليهم بالإعدام والسجن المؤبد في القضية طالبوا محكمة النقض بإلغاء حكم إدانتهم وإعادة محاكمتهم مرة أخرى، وذلك وفق مذكرة طعن أودعها دفاعهم للمحكمة ذكرا فيها أوجها قانونية تنال من صحة حكم الجنايات المطعون عليه.

حكم النقض في طعن المحكوم عليهم يصدر اليوم بمقر المحكمة بدار القضاء العالي في الجلسة المحددة قبل عدة أسابيع للنطق بالحكم.

وفي حالة رفض طعن المحكوم عليهم في القضية يكون حكم الجنايات بشأن الإعدام والسجن المؤبد نهائيًا وباتًا غير قابل للطعن مرة أخرى أمام الجهات القضائية بوصف "النقض" هي المحكمة العليا في قضاء الجنايات المصري.

كانت محكمة الجنايات أصدرت حكمها على المتهمين في القضية في أكتوبر عام 2017 وجاء بالإعدام لـ11 متهمًا والسجن المؤبد لـ14 آخرين والسجن 10 سنوات لمتهم واحد حدث في القضية.

ووفقا لقرار الاتهام الصادر بحق المحكوم عليهم فإنهم يواجهون اتهامات تتعلق بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية، وإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية، منها مفرقعات وألعاب نارية ومهمات وأدوات ومقرات تنظيمية والمشاركة فى تجمهر الغرض منه ارتكاب جناية القتل وتخريب الممتلكات العامة، والشروع فى قتل ضابط بالإدارة العامة لقوات أمن الجيزة، بعد أن ألقوا عليه زجاجة مولوتوف حارقة والشروع في قتل ضابط الأمن المركزي وتخريب سيارة شرطة وسرقة أسلحة ميري وصنع مفرقعات شديدة الانفجار.

قد تقرأ أيضا