الارشيف / المرأة / هوايات واهتمامات / موقع لايف ستايل

أنواع وألوان "الباركيه" لديكورات مودرن جذّابة داخل منزلك

القاهرة - لايف ستايل

تُفضِّل الغالبيَّة كساء أرضيات المنزل بخشب الـباركيه لكونه يُناسب الغرف كافة، بخاصة تلك ذات الديكورات المودرن، نظرًا إلى أنَّه يضفي فخامةً على الديكورات الداخليَّة.

نعرفكم على أنواع وألوان وأشكال الباركيه:

يُناسب الباركيه الميزانيَّات كافةَّ؛ يرتبط سعره بنوع الخشب، فذلك الأغلى ثمنًا يشمل الخشب العملي المقاوم لعوامل الرطوبة والماء، كالخشب الصلب الذي يدوم طويلًا. أمَّا الأرخص، فيقتصر على مادة الـ"إم دي إف" المكسوَّة بقشرة الخشب، يتخذ الباركيه لون قشرة الخشب الطبيعيَّة، إذ تُراوح ألوانه بين درجات الخشب الفاتحة، كالبيج والرمادي والأصفر، وتلك الداكنة كالبنِّي المحروق والبنِّي المائل إلى البرتقالي، حسب نوع الشجرة.

وتُستخدم أخيرًا، تقنيّة جديدة لابتكار ألوان جديدة من الباركيه، تتناسب وألوان البيت، وتعتمد على تلوين القشرة الصناعيَّة، لدرجة الحصول على اللونين الأبيض والأسود.

أشكال الباركيه

• تُثبَّت شرائح الباركيه على الأرضيَّة، بجانب بعضها البعض، عموديًّا، أو بزاوية 90 درجة بين كلِّ قطعة وأخرى في الديكورات الريفيَّة والمودرن.

• يحتوي بعض أشكال الباركيه، على رسومٍ داخل الخشب أو أشكال هندسيَّة، ممَّا يُناسب الديكورات الكلاسيكيَّة.

• يتوافر بعض النماذج على هيئة قطع مربَّعة تُركّب أفقيًّا، وتُستعمل بخاصة في غرف نوم الأولاد ذات الديكورات المودرن. أمَّا البعض الآخر فيتخذ أشكالًا مموَّجة بألوان عدَّة، ويُستعمل في الديكورات الكلاسيكيَّة والمودرن.

عيوب الباركيه

• يتمُّ الاكتفاء بمسح الباركيه بفوطة خاصَّة، ما لا يناسب ربَّات المنازل اللاتي يسكبن دلاء الماء على الأرضيَّات عند التنظيف.

• يعتبر الباركيه لا يمتصّ وقع الأقدام. ولكن، يمكن حلّ المشكلة المذكورة، عبر تثبيت طبقة عازلة للصوت بين الباركيه والأرضيَّة.

• يتطلَّب الباركيه أعمال الصيانة، كسائر أنواع الأرضيات، بخاصة تغطيته بطبقة حماية مُكوَّنة من مادة الشمع، وذلك لتلافي الخدش.

قد تقرأ أيضا