الارشيف / الرياضة / الرياضة المصرية / الاهرام سبورت

موسم الهجرة إلى اليونان.. شيكا يعود وكوكا يلتحق بمدربه وباسم يتطلع لإعادة الحاسم

سيحظى دوري الدرجة الأولى اليوناني "سوبر ليج" بمتابعة كبيرة من الجمهور المصري في موسمه المقبل حيث يتواجد 4 لاعبين مصريين مع 4 فرق مختلفة وهو أمر ليس غريبًا على الدوري الذي كان قبلة للعديد من اللاعبين المصريين منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي.

وتنطلق منافسات الدوري اليوناني يوم السبت المقبل "25 أغسطس" حيث يتنافس 16 فريقًا للظفر باللقب الذي يحمله آيك أثينا.

4 لاعبين مصريين سيتواجدون في البطولة؛ فعمرو وردة المتواجد منذ 4 سنوات في اليونان سيستقبل هذا الموسم 3 لاعبين آخرين من بني وطنه لمدة عام،هم باسم مرسي في أول تجاربه الاحترافية مع نادي لاريسا وأحمد حسن كوكا المنتقل إلى أولمبياكوس والعائد محمود عبد المنعم شيكابالا الذي سيحمل ألوان فريق أبولون سميرني بعدما لعب من قبل بقميص باوك.

رباعي مصري سابق في اليونان

يبدو الدوري اليوناني مألوفًا لمشجعي الكرة المصرية فمجدي طلبة كان واحد من الأوائل الذين لعبوا فيه لنادي باوك في الفترة من "1989 وحتى 1993" كما يذكر موقع باوك لاعبًا آخر ربما سبقه للعب في الفريق اسمه "محمد السعيد طه" لعب "من 1989 وحتى 1992" وهي نفس الفترة التي شهدت تواجد لاعبين آخرين بجانبهما هما التوأمان حسام وإبراهيم حسن "1990:1991" وجميعهم لعبوا لنادي باوك.

لعب 4 مصريين كذلك في فترة واحدة بالدوري اليوناني من 2005 وحتى 2007 مع 3 فرق مختلفة فشيكابالا وأمير عزمي مجاهد لعبا لنادي باوك اليوناني وظهر عمرو الحلواني بقميص أبولون بونتوبينما بينما مثل أحمد مجدي فريق بانينونيوس.

موسم الهجرة إلى اليونان

تتباين ظروف الرباعي المصري الذي سيتواجد في الدوري اليوناني الموسم المقبل؛ فشيكابالا العائد والخبير بالأجواء في بلاد الإغريق يقابله ثنائي أحدهما يحتنرف لأول مرة كباسم مرسي وآخر ينتقل من الدوري البرتغالي الذي قضى به فترات كبيرة كأحمد حسن كوكا.

شيكا يعود لليونان

لعب شيكابالا، 32 عامًا، موسمًا في الدوري اليوناني بصفوف باوك 2005/2006، الدولي المصري قدم موسمًا جيدًا سجل فيه 4 أهداف وصنع 6 وكان ملء السمع والبصر هناك لكن الموسم لم يتكرر لعودة اللاعب لمصر بسبب مشكلة في التجنيد ليعود للزمالك.

وقضى شيكا بالا فترة غير موفقة في البرتغال مع فريق سبورتنج لشبونه لكنه قدم موسمًا جيدًا الموسم الماضي مع الرائد السعودي. وتبدو عودة شيكا لليونان معارًا لمدة عام من الزمالك لأبولون طوق نجاة له من مشاكله المتكررة مع رئيس الزمالك مرتضى منصور كما أن فرصة الاحتراف بعد تخطيه الثلاثين عامًا تبدو جيدة جدًا لمواصلة ما بدأه قبل 12 عامًا.

تحدي شيكابالا، الذي كان ضمن قائمة مصر في كأس العالم، قد يشبه تجربته مع الرائد الذي نجا من الهبوط في المراحل الفاصلة بينما أبولون نجا من الهبوط الموسم الماضي بفضل نقطة.

تجربة جديدة لكوكا مع العملاق أولمبياكوس

أعلن فريق أولمبياكوس حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة الدوري اليوناني "44 لقبًا" أمس الجمعة انتقال المهاجم المصري احمد حسن كوكا لفريقه معارًا لمدة عام من سبورتنج براجا.

انتقال كوكا يبدو منطقيًا جدًا فمدرب أولمبياكوس، بيدور مارتنز، كان مدربه السابق في فريق ريو آفي البرتغالي.

وأمام كوكا تحدٍ كبير لإثبات نفسه خاصة بعد استبعاده من قائمة منتخب مصر التي شاركت في كأس العالم التي أقيمت في روسيا بالفترة من 14 يونيو وحتى 15 يوليو.

الحاسم في لاريسا

سيدشن المصري باسم مرسي تجربته الاحترافية مع فريق لاريسا الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثاني عشر. لم يقدم باسم المنتقل بعقد إعارة مدته لعام للاريسا، مستوى يشفع له عند جماهير الزمالك آخر موسمين رغم البداية الموفقة في موسم 2014/15 والذي أنهاه الزمالك بطلًا للدوري والكأس.

تجربة لاريسا ربما تساهم في عودة باسم للمنتخب المصري الغائب عنه في الفترة الآخيرة خاصة بعد رحيل المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر عن تدريب الفراعنة وقدوم المكسيكي خافيير أجيري.

وردة يعود مجددًا لباوك

بعد إعارة الموسم الماضي في صفوف أتروميتوس وفوزه بجائزة أفضل لاعب أجنبي في الدوري اليوناني عاد الدولي المصري عمرو وردة لصفوف باوك ما جعله يحجز مكانًا في صفوف منتخب مصر خلال كأس العالم التي خسرت مصر فيه كل مبارياتها الثلاث وودعت من الدور الأول.

ويسير الفريق اليوناني المتوج بالكأس الموسم الماضي بخطى ثابتة نحو إنجاز تاريخي فهو على بعد خطوتين من التأهل لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، لم يلعب في هذا الدور قط، لكنه يواجه منافسة صعبة من بنفيكا البرتغالي لحجز هذا المقعد.

كل لاعب من الرباعي المصري أمامه تحدٍ خاص به لكنها تبقى في النهاية تحديات متشابه فجميعهم يريد إثبات ذاته وحجز مكان أو العودة لمنتخب مصر.

#أخبار_الرياضة