الارشيف / الرياضة / الرياضة المصرية / الاهرام سبورت

سبع رياضات في مدينتين برؤية واحدة.. أوروبا تستعد لأولمبياد مصغر

 عندما تنطلق غدا الخميس فعاليات البطولة الأوروبية الجديدة متعددة الرياضات في العاصمة الألمانية برلين ومدينة جلاسجو الاسكتلندية ، سيكون هذا بمثابة الدفاع عن النفس من هذه الرياضات السبعة التي تتضمنها البطولة في مواجهة الهيمنة المتزايدة لكرة القدم.

وتبدو هذه البطولة ، التي تتضمن سبع رياضات وتقام بمدينتين مختلفتين ولكن برؤية واحدة ، كأولمبياد مصغر كما تمثل ضربة البداية لحقبة جديدة في تاريخ البطولات الأوروبية.

ويشعر المنظمون بالتفاؤل بأن هذا الحدث سيفوق إجمالي ما كان تحقيقه ممكنا في كل بطولة لهذه الرياضات السبع على حدة خاصة فيما يتعلق بالمتابعة الجماهيرية سواء بالحضور في المدرجات أو المشاهدة التلفزيونية والتي قد تتجاوز المليار مشاهد.

وتقام فعاليات هذه البطولة الأوروبية متعددة الرياضات من الغد وحتى 12اغسطس الحالي.

ومن خلال هذه البطولة ، سيودع روبرت هارتينج البطل الأولمبي لمسابقة رمي القرص الساحة الدولية ليكون أكثر المتنافسين في برلين جذبا للأضواء فيما سيكون الدراج جون ديجنكولب هو الأكثر جذبا للأضواء في المنافسات التي تقام بمدينة جلاسجو.

وينتظر أن تشهد العاصمة الألمانية برلين قمة الإثارة من خلال انطلاق فعاليات بطولة ألعاب القوى ، والتي تبدأ يوم الاثنين المقبل ، فيما ستستضيف جلاسجو فعاليات باقي الرياضات وهي الجمباز والسباحة وسباقات الدراجات والتجديف والترايثلون والجولف.

ويشارك في فعاليات هذه النسخة أكثر من 4500 رياضي ورياضية يمثلون 52 دولة أوروبية ويتنافسون على 188 ميدالية.

وقال السويسري مارك يورج ، أحد مديرين اثنين لهذه البطولة متعددة الرياضات ، : "رؤيتنا بسيطة. نريد تقديم حدث رياضي يعزز ويقو البطولات الأوروبية ويرغب المشجعون في متابعته باهتمام عبر وسائل الإعلام وبالحضور في المدرجات".

وأوضح : "السوق الرياضي يتنامى بسرعة مع الطاقة الهائلة لكرة القدم. والاتحادات الرياضية الأخرى تواجه تحديا في محاولة لإيجاد مكان لها.. هناك ثراء هائل في عالم الرياضة ، والجميع يرغب في أن يكون ببؤرة الضوء. ولكن من الصعب إيجاد وقت لبث هذه الرياضات مباشرة".

وتمثل دورة الألعاب الأسيوية الناجحة نموذجا لهذا المشروع باعتبارها أكبر حديث رياضي متعدد الألعاب في العالم بخلاف الأولمبياد ودورة الألعاب الأمريكية.

وقال زفن آرنه هانسن رئيس الاتحاد الأوروبي لألعاب القوى : "أعتقد أن البطولة الأوروبية متعددة الرياضات ستبدأ حقبة جديدة تلعب فيها ألعاب القوى دورا بارزا في تشكيل مستقبل الرياضة الأوروبية".

ويتطلع الرياضيون بالفعل لهذه البطولة. وقالت باميلا دوتكيفيتش بطلة ألمانيا في سباقات الحواجز : "أعتقد أنها بطولة سوبر" كما أعربت عن اعتقادها بأن البطولة ستجتذب اهتماما جماهيريا كبيرا.

وتبدأ شبكتا "إيه آر دي" و"زد دي إف" الألمانيتان بث فعاليات هذا الحدث من بعد غد الجمعة وعلى مدار عشرة أيام علما بأن فعاليات ست رياضات ستنطلق غدا الخميس في جلاسجو.

#أخبار_الرياضة