الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

قضايا في حياة الراحل زين العابدين بن علي.. ما الموقف القانوني الحالي؟ - مصر - الوطن ضجة الاخباري

عدة تهم وجهت للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، حيث بلغ عدد التهم الموجه إليه ما يقرب من 18 قضية، وكان بن علي قد فر إلى السعودية في ذروة الثورة التي اندلعت في بلاده وأطاحت به في 2011.

وتوفي الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، اليوم الخميس، عن عمر يناهز الـ83 عاما، وفق ما صرح به محاميه منير بن صلحه.

كانت السلطات التونسية أحالت النظر في التهم الموجه له في المحاكم العسكرية، وذلك عقب توجيه اتهامات بالفساد عقب ثورة عام 2011، حسب موقع فرانس 24.

وأوضحت السلطات التونسية في وقت سابق، أن بن علي يواجه 18 تهمة من بينها التآمر على الأمن الداخلي للدولة والتحريض على الفوضى والقتل والنهب، بالإضافة إلى جرائم بالقتل الخطأ وتهريب وتعاطي المخدرات، وكانت السلطات تسعى إلى تسلمه من السعودية، حسب وكالة تونس أفريقيا.

وفي يونيو 2011، أعلنت محكمة تونسية الحكم غيابيا على كل من الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي بالسجن 35 عاما وغرامات بقيمة 45 مليون يورو، بعد ادانتهما باختلاس اموال عامة.

كما صدر حكم ضده في عام 2012 من محكمة عسكرية بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين خلال الثورة، وفي ذات الجلسة حكم بالسجن لمدة 20 عامًا على مدير الأمن الرئاسي السابق علي السرياطي وبالسجن 15 عامًا على وزير الداخلية السابق رفيق بلحاج قاسم.

ووفقا للدستور التونسي فإن الأحكام والقضايا تسقط عن المتهم في حال وفاته، حسب الموقع الرسمي لبوابة التشريع التونسية.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا