الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

تايم لاين| تخريب يهدد اقتصاد العالم.. تفاصيل 11 يوما على هجوم أرامكو - مصر - الوطن ضجة الاخباري

منذ السبت قبل الماضي شهدت المملكة العربية السعودية حاله من التوتر الشديد إثر الهجوم الذي شنته الميليشيات الحوثية على منشآت شركة "أرامكو" السعودية، بطائرات مسيرة، وإعلان الشركة عقب الهجوم بساعات عن خفض نسبة الإنتاج إلى 50%، ما أدى إلى ارتفاع في أسعار النفط يوم الإثنين الماضي ليصل إلى 71.95 دولار للبرميل الواحد، ثم تتوالى الإدانات بالهجوم من العديد من الدول مثل "موسكو، فرنسا، الولايات المتحدة، الجامعة العربية"، حيث تعد "أرامكو" أهم الجهات المصدرة للنفط في المنطقة.

 

"السبت 7 سبتمير"

4:00 ص بتوقيت مكة: أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية عن هجوم إرهابي على معملين تابعين لشركة "أرامكو" للنفط بمحافظة بقيق وهجرة خريص، لتعلن ميليشيات الحوثيين بعدها بساعات قليلة عن استهدافها منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو.

11:00م بتوقيت مكة، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في المساء قرار بإعفاء وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وتعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان، لتكون تلك اول مره يتولى بها أحد أفراد العائلة المالكه منصب وزير الطاقة.

وخلال اليوم أدان عدد من الدول الهجوم الإرهابي في بيانات رسمية لوزارات الخارجية منها: مصر وفلسطين والجزائر وجيبوتي وباكستان.

 

"الأحد 8 سبتمبر"

10:00 صباحا بتوقيت مكة: أعلن رئيس شركة "أرامكو" عن نجاح فرق الاستجابة للحالات الطارئة بالشركة من التصدي وإخماد الحرائق التي اندلعت في معاملها، نتيجة الهجمات إلإرهابية، وعدم وجود إصابات بشرية.

3:00 مساء بتوقيت مكة: أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الهجوم على منشآت أرامكو.

 

"الاثنين 16 سبتمبر"

9:00 صباحا بتوقيت مكة: أعلنت وزارة الخارجية عن توقف 50% من الإنتاج الطبيعي لشركة "أرامكو"

9:00 صباحا: ارتفعت أسعار النفط العالمية وصل ليبلغ 19.5% إلى 71.95 دولار للبرميل الواحد

3:00 مساء بتوقيت مكة: أعلنت الخارجية السعودية أنها ستتخذ الإجراءات المناسبة للرد على هجوم المنشآت النفطية، مشيرة إلى أن الهجوم الإرهابي لم يكن مصدره الأراضي اليمنية.

وخلال اليوم كانت هناك إدانات لكبرى دول العالم للهجوم على منشآت "أرامكو" بريطانيا وموسكو وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

 

"الثلاثاء 18 سبتمبر"

توجه وزير الخارجية الأمريكي إلى السعودية، صباح الثلاثاء، لدراسة كيفية الرد على قصف منشآت نفطية وإبلاغها بنتيجة تحريات المخابرات اللأمريكية بتورط إيران في الهجوم الإرهابي.

12:00مساء بتوقيت مكة، إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تورط إيران في الهجوم على منشآت شركة "أرامكو" السعودية.

12:00 مساء بتوقيت مكة: "أرامكو" تعلن عودة الإنتاج الطبيعي لها قبل الهجوم في نهاية شهر سبتمبر.

2:00 مساء بتوقيت مكة: أعلنت وزارة الدفاع عن تورط إيران في الهجوم، مشيرة إلى عقد مؤتمر صحفي من مساء يوم الأربعاء لعرض الأدلة والأسلحة المستخدمة

1:00 مساء بتوقيت مكة: تراجعت أسعار النفط بعد الإعلان عن العودة للإنتاج الطبيعي.

1:47 مساء بتوقيت مكة: ولي العهد السعودي يصف الهجوم التخريبي على المنشآت النفطية بأنه هجوم على العالم بأسره، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني.

 

"الأربعاء 18 سبتمبر"

7:00 صباحا بتوقيت مكة: أعلنت وزارة الدفاع السعودية انضمام الرياض للتحالف الدولي لأمن وملاحة الحماية البحرية لضمان سلامة ممراتها، ردا على هجوم "أرامكو".

11:27 صباحا بتوقيت مكة: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يؤكد أن ما حدث اختباراً حقيقياً للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية المهددة للأمن والاستقرار الدوليين، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا