الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | خبراء يشرحون كيف تتبادل الدول المعلومات لمكافحة الإرهاب

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على أهمية تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة في إطار جهود التصدي للإرهاب، خاصة فيما يتعلق بانتقال الإرهابيين من مناطق عدم الاستقرار إلى دول أخرى، وارتكابهم أعمالا إرهابية في تلك الدول.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي مع الرئيس الروسي، في ختام زيارة الرئيس السيسي لروسيا والتي استمرت لـ3 أيام، عقد خلالها لقاء قمة مع الرئيس الروسي بوتين في منطقة "سوتشي"، وخطاب للرئيس السيسي أمام المجلس الفيدرالي الروسي.

وقال العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي، إن التعاون في المعلومات بين الدول وبعضها البعض له صور عديدة، بينها "تعاون حالة بحالة" ويكون حال حدوث عمليات إرهابية، ويتم الإبلاغ عن معلومتها بكل الدول، موضحا أن "الإنتربول" يقوم بتبادل المعلومات عن الجماعات الإرهابية في بعض الأحيان، وهناك تعاون آخر بين دول وبعضها البعض بناء على اتفاقيات موقعة فيما بينها.

وأضاف راغب لـ"الوطن"، أن أي دولة تريد التحري عن معلومات لدى دولة أخرى، فإنها لا تعطيها سوى البيانات التي تدعم موقفها وإجراءات التحقيق فيها، مشير إلى أن تبادل المعلومات تكمن أهميته في أنه يحوي بيانات مطلوبين، وطبيعة تحركاتهم، وهو ما يجعل عملية القبض عليهم أسهل.

من جانبه قال العقيد خالد عكاشة، الخبير الأمني، إن طبيعة الجماعات الإرهابية تغيرت فكانت في الماضي تتبع دولة معينة تقوم بعملياتها فيها، إلا أن طبيعة هذه المنظمات تغيرت الآن، فأصبحت الجماعات الإرهابية لها أفرع في كل الدول المستهدفة، كما أنها تمارس أعمالها في دول عديدة وضد فئات مختلفة، وأبرز مثال على تلك الجماعات "داعش، القاعدة، والإخوان".

وأضاف عكاشة لـ"الوطن"، أن هذا التطور في الجماعات الإرهابية كان سببا في دفع بعض الدول إلى التعاون فيما بينها في مجال المعلومات حتى تستطيع مواجهة هذا الإرهاب، مؤكدا أن تبادل المعلومات يتم بين الدول وبعضها بناء على اتفاقيات مشتركة بين هذه الدول، فكل دولة تمد الأخرى بما لديها من معلومات عن الجماعات الإرهابية، أو الأشخاص المنتسبين لهذه الجماعات.

وتابع الخبير الأمني، أن تبادل المعلومات يساعد في استكمال خرائط المعلومات لدي كل دولة، وبالتالي يكون عملية القبض عليهم أسهل لما توافر من معلومات وبيانات.

قد تقرأ أيضا