الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

خبراء الإعلام: زيارة السيسي لروسيا تؤكد نجاح إستراتيجية مصر في علاقاتها الخارجية

زيارة مثمرة تؤكد نجاح الإستراتيجية التي اتبعتها مصر في علاقاتها الخارجية، بهذه الكلمات وصف خبراء الإعلام زيارة الرئيس السيسي الأخيرة لروسيا.

وأشاروا إلى أن حفاوة الاستقبال واهتمام وسائل الإعلام الروسية بتغطية الزيارة، يعكس مدى اهتمام الجانب الروسي على استمرار علاقاته المتوازنة مع أكبر قوة إقليمية في المنطقة.

ويؤكد د.صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن الزيارة ليست الأولى، إلا أن الاهتمام الإعلامي الكبير بها، يعكس وبلا شك مدى اتجاه العلاقات المصرية الروسية إلى مزيد من القوة والتقدم بثبات.

من جانبه يوضح د. محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن العلاقة ليست سياسية أو ثقافية فقط، بل هى علاقة إستراتيجية تشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية وغيرها، لذا فإن الجانب الروسي دائم الحرص على مزيد من التعاون مع مصر، وهو ما انعكس في حفاوة الاستقبال بالرئيس وانفراده بتقديم كلمة أمام المجلس الروسي.

ويضيف أن العلاقة الحالية بين الدولتين أصبحت نموذجا للعلاقة بين قوة إقليمية هامة كمصر وقوة عظمى كروسيا، وأوضح أن 75 عاما من العلاقات بين الدولتين شهدت محطات ازدهار كثيرة.

وترى د. هويدا مصطفى، الخبير الإعلامي أن الزيارة تعد استكمالا للاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس السيسي لمجال العلاقات الخارجية، والذي يعمل عليه بمنهج متميز وانفتاح كبير، يعيد لمصر دورها الكبير في مجال علاقاتها مع «الأقطاب الكبار» حول العالم، وفى نفس الوقت يخلق سياسة توازن في التعامل مع الدول الأخرى، دون خسارة أي جهة.

وتضيف أن إلقاء الرئيس للخطاب أمام المجلس الروسي كأول رئيس أجنبي، يعد اعترافا بأهمية العلاقات المصرية الروسية، وبدور مصر المحوري في المنطقة.