الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | لهم مواصفات خاصة.. ما الشروط اللازمة لمديري المدارس في المستقبل؟

ناقش الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، خلال الاجتماع الأسبوعي، مع عدد من معلمي وإداري وزارة التربية والتعليم على مستوي الجمهورية، المشكلات الإدارية والقانونية التى تواجه المعملين ومشكلة العجز في المدارس وكيفية إعادة توزيعهم.

وتطرق عمر في حديثه خلال الاجتماع، إلى أن الوزارة تحتاج الآن إلى مديرين مدارس ذو مواصفات خاصة، ليكونوا أكثر فطنة، ويستطيعوا التواصل الجيد والبناء والمرونة في التعامل مع المعلمين.

وفي هذا الشأن قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، إن المرحلة الجديدة التى تمر بها وزارة التربية والتعليم من تطوير واستحداث أنظمة تعلمية تحتاج إلى معلمين ذوي كفاءة وخبرة، مؤكدا أن المعلم هو الأساس الذي يبني عليه العملية التعلمية، فإذا كان لدية القدرة على إدارة العملية التعليمية داخل المدرسة، ينجح في تطبيق الخطة الجديدة.

وأوضح شحاتة لـ"الوطن"، أن هناك عدة مواصفات يجب أن تتوافر في مديري المدارس، منها أن يكون خريج إحدى كليات التربية، وهو ما ليس متوافرا في بعض مديري المدارس، وأن يكون لدية خبرة طويلة في العملية التعلمية، بالإضافة إلى امتلاكه المهارات القيادية والإدارية المناسبة لتطوير العملية التعلمية، وأن يكون على وعي تام بكيفية التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة.

تابع الخبير التربوي، أنه من ضمن الشروط الواجب توافرها أيضا المرونة في التعامل مع أولياء الأمور في المواقف المختلفة، والقدرة على الاعتماد على الذات في تطوير المدرسة.

وقال الدكتور شريف العمري، الخبير التربوي، إن دور مديري المدارس جزء مهم من العملية التعلمية، وهناك عدة شروط يجب توافرها في مديري المدارس منها أن يكون ذو خبرة كبيرة في عملية التدريس، والقدرة على المتابعة والأشراف، بالإضافة إلى القدرة على إدارة المعلمين.

وأوضح العامري لـ"الوطن"، أنه يجب أن توافر أيضا في مديري المدارس أن يكون على دراية كاملة بالوسائل التكنولوجية الحديثة، والتحدث لغات أجنبية، والقدرة على تطوير المدرسة.

قد تقرأ أيضا