الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

محافظ سوهاج يشهد ندوة شبابية لتبني القضية السكانية - المحافظات - الوطن ضجة الاخباري

شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، الندوة الحوارية الشبابية بديوان عام المحافظة، ضمن مبادرة "واجهة مصر 2030- الرياضة من أجل التنمية"، والذي يأتي ضمن بروتوكول التعاون بين وزارة الشباب والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأعرب المحافظ إن الزيادة السكانية من أخطر المشكلات التي تواجه مصر، موضحا أنه حجم الاستثمارات تضاعف 3 مرات مقارنة بالعام الماضي ولكن الكثير لم يشعر به.

ولفت "الأنصاري" إلى إهتمام القيادة السياسية بمشاركة الشباب، وحرص الرئيس على لقاء الشباب والحوار معهم بصفة مستمرة على مائدة واحدة لتحقيق التغيير، داعيا إلى وضع خريطة عمل بمشاركة شباب المحافظة لوضع خطة وتنفيذها، مشيراً إلى أهمية دور المرأة كمحرك أساسي للمجتمع.

وأكد المحافظ على أهمية تبني القضايا السكانية، والتي تتمثل في الزيادة السكانية والزواج المبكر وختان الإناث، وغيرها من المشكلات التي تؤثر على جميع جوانب المجتمع، مشيرا إلى الدور الهام والفعال الذي يمكن تحقيقه من خلال الشباب عن طريق التوعية داخل القرى والمدن بمشكلات القضايا السكانية.

ومن جانبها قالت ندا نجي ممثل صندوق الأمم المتحددة للسكان أن مشروع "واجهة مصر 2030- الرياضة من أجل التنمية" يهدف إلى التوعية بقضايا السكان، ويتضمن إقامة ندوات تثقيفية عن تمكين المرأة وتنمية قدرات الشباب التوعوية للمشاركة في توجيه المجتمع لتلاشي العادات السيئة كختان الإناث، والزواج المبكر، وتحقيق المنهج الذي يعتمد على التعليم بالتدريب.

وأشار الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج إلى أن المحافظة حققت طفرة كبيرة في معدلات مواجهة القضايا السكانية مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك من خلال تفعيل دور الرائدات الريفيات، وتحقيق التوعية الشاملة لأفراد المجتمع.

وأوضح "جميعة" أننا نعمل على زيادة الوعي بالقضية السكانية لمحاربة الجهل والفقر والمرض، وزيادة الوعي والتدريب للسيدات، إضافة إلى إشراكهم في البرامج والندوات، مشيرا إلى أنه عند وضع خطة تنظيم الأسرة كان المستهدف زيادة نسبة التغطية للسيدات بواقع 1.7 أي ما يمثل 8%، وعملنا من أجل مضاعفة هذا الرقم، وبالفعل حدثت الطفرة الكبيرة حيث وصلنا إلى معدل تغطية في الربع الثانى من 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي للرقم 6.4، أي وصلنا إلى حوالي 375% من المستهدف، وارتفعت نسبة المنتفعات الجدد بنسبة 42%، وهو مؤشر أكثر من رائع في اقتناع الكثير من السيدات بتنظيم الأسرة.

وأضاف أنه عند مقارنة النصف الأول من 2019 بنفس الفترة من العام الماضي كانت الزيادة في معدل التغطية 5.3 بنسبة تحقيق مستهدف تفوق الـ 300%، ووصلنا لعدد 500 الف سيدة منتفعة بوسائل تنظيم الاسرة فى النصف الاول من هذا العام .

وكشف عن قيام مديرية الصحة بتعريف المواطنين من خلال الرائدات الريفيات والندوات المختلفة بخطورة تشوية الأعضاء التناسلية ومايسمى بختان الإناث، والتى من الممكن ان تصل إلى الوفاة، لافتا إلى وجود 350 وحدة صحية بالمحافظة، داعيا الشباب الحضور إلى استغلالها في بث المزيد من التوعية.

وردا على أسئلة الشباب، قال ممدوح طلب وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة إنه يوجد 8 أندية تمارس من خلالها أنشطة متعددة كمشروعات خدمية، وتقيم ندوات للتوعية بختان الإناث وتنظيم الأسرة، وتمكين المرأة لمناهضة العنف ومناهضة الظواهر السلبية، مشيرا إلى أن جميع مراكز الشباب مفتوحة للجميع، ولديها مسابقات خاصة بالمرأة والفتيات. 

ووجه محافظ سوهاج خلال الجلسة بإنشاء لجنة تنسيقية تتكون من شباب المحافظة والمسئولين، ووكلاء الوزارات المعنية وممثلين من صندوق الأمم المتحدة للسكان، لوضع خطط استراتيجية للتوعية بالقضية السكانية والصحة الإنجابية ومناهضة ختان الإناث بالمحافظة، لافتا إلى تسخير كافة امكانيات المحافظة لتلك اللجنة، على أن تجتمع في أقرب وقت.

وعقب انتهاء الحوار تم تشكيل اللجنة برئاسة الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة، وستنعقد اجتماعاتها بعد 10 أيام.

حضر الندوة محمد المسلماني ممثل وزارة الشباب والرياضة، والدكتور محمد عبدالمحسن ممثلا عن رئيس جامعة سوهاج، ورأفت السمان القائم بأعمال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، وليلى الشيمي مدير عام التخطيط بالمحافظة، ومدير وحدة السكان، وعددا من شباب سوهاج.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا