الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع مصراوى

اجتماع هيرميس و"توفيق" يحسم الجدل.. تنفيذ طرح الشرقية للدخان في موعده

كتبت- شيماء حفظي:

قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لمصراوي، إن الشركة مستمرة في طرح حصة إضافية في شركة الشرقية للدخان للتداول في البورصة، في الموعد المعلن خلال الشهر الجاري.

وأضاف مصطفى، أن "وزير قطاع الأعمال هشام توفيق بحث أمس، مع المجموعة المالية هيرميس أمر الطرح، وكنت قد التقيته قبل أمس، واتفقنا على كل شيء، سننفذ عملية الطرح في موعدها".

وتواجه الحكومة تحديًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار أسهم الشركات المقيدة، نتيجة الأزمة التي عانت منها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة، وخروج الاستثمارات من الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أدوات الدين الحكومية.

وكان الوزير قال في تصريحات سابقة لمصراوي، إن الوزارة لن تنتظر تحسن سوق المال، لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وإنها ملتزمة بمواعيد الطرح وآلية التسعير التي تم تحديدها.

"صحيح إننا هنخسر بالمقارنة بالقيمة التي كنا حددنها سابقا أو التي سنحققها لو أجلنا.. لكنني لن أنتظر ارتفاع السوق لكي أطرح.. هناك التزام بالطرح وهنعمله، المهم يكون الطلب موجود"، بحسب ما قاله توفيق.

وعن توقيت الطرح، قال رئيس القابضة، إنه في خلال الفترة 21 إلى 25 من الشهر الجاري، ستعلن هيرميس بدء عملية الطرح، وستبدأ بتلقي عروض من صناديق الاستثمار الأجنبية، كـ"مستثمر استراتيجي" لجزء من الطرح وليس كل النسبة المقررة.

"وبعد اختيار أفضل العروض وفقا للأسعار المعلنة موجب أو سالب 10% من سعر التداول يتم طرح باقي النسبة للاكتتاب العام" وفقا لمصطفى.

وأضاف "أن هيرميس ستبدأ تلقي عروض الشراء في يوم واحد".

وفيما يتعلق بالحصيلة المنتظرة من عملية الطرح، قال مصطفى، إن القيمة التي كانت متوقعة سابقًا بملياري جنيه كانت عند أقصى مستوى لسعر السهم، لكن ما نتوقعه حاليًا نحو 1.6 مليار جنيه على أقصى تقدير.

وكانت الشرقية للدخان، وقعت عقدًا مع المجموعة المالية هيرميس لتدير عملية طرح حصة إضافية من الشركة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وكانت الحكومة أعلنت طرح حصة إضافية بنسبة 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان (التابعة لقطاع الأعمال العام) في البورصة ضمن الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات المقرر تنفيذها خلال الربع الأخير من العام الجاري.

ومن المقرر أن تكون الشرقية للدخان أول شركة تطرح في البورصة خلال الشهر الجاري، بحسب ما أعلنته الحكومة.

وتحتكر الشرقية للدخان، صناعة الدخان والسجائر والمعسل في مصر.