الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع صدى البلد

مسافرون: توقعات بعودة السياحة الروسية خلال الموسم الشتوى

توقع الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم عودة السياحة الروسية الى مصر من جديد مع الموسم السياحي الشتوى الجديد مع أواخر اكتوبر الجاري وبداية نوفمبر المقبل نتيجة لما تتمتع به مصر من أمن وامان واستقرار سياسي واقتصادي.

وأكد عاطف عبد اللطيف في تصريح له اليوم أن جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي والعلاقات الطيبة التي تتمتع بها مصر وروسيا والتقارب الاقتصادي والسياسي والتجاري يفتح الطريق أمام عودة السياحة الروسية الى مصر ولا يجب ان ننسى أن مصر عادت الى مكانتها السياسية والاقتصادية العالمية وتتمتع بالامن والاستقرار وهذا ما تؤكده الاحداث الاخيرة مثل زيارة سيدة البيت الابيض ميلانيا زوجة الرئيس ترامب الى مصر والتجول بأرجائها وتعبيرها عن جمال وامن مصر وكذلك استضافة العديد من الشخصيات العالمية والفنانين في مهرجان الجونة السينمائي وفوز مصر بتنظيم المؤتمر العالمي للمتاحف في 2022 وكل هذه مؤشرات تعطي ثقة للعالم بأمن واستقرار مصر.

وأضاف عبد اللطيف أن قمة الرئيسين السيسي وبوتين في مدينة سوتشي الساحلية الروسية سيكون من ضمن جدول أعمالها الملف السياحي وعودة الطيران الروسي الشارتر الى مصر والمدن السياحية من جديد حتى ان الرئيس السيسي عندما قام بجولة مع الرئيس بوتين بالامس في مدينة سوتشي دعا المواطنين الروس الى زيارة مصر من جديد مؤكدا أن جهود الرئيس السيسي وفكره وتوقيت الزيارة لروسيا وقرب عودة السياحة الروسية كل هذا يعطي مؤشرات ايجابية لمشاركنتا ببورصة لندن السياحية في 3 نوفمبر القادم ويدعم ععودة السياحة الروسية ويشجع على عودة السياحة الانجليزية.

وأشار عاطف عبد اللطيف الى أن اخر لقاء تم بين الرئيسين أسفر عن عودة الطيران المنتظم بين روسيا والقاهرة على ان يتم عودة الطيران الشارتر بين المدن الروسية والمدن السياحية بمصر تباعًا ووقتها توقعنا ان الطيران الشارتر ان لم يعد في ابريل سيعود في بداية الموسم الشتوي خلال شهر اكتوبر او نوفمبر المقبل خاصة ان أنظار العالم خلال الفترة الماضية كانت تتجه الى روسيا لمشاهدة مباريات كأس العالم هذا فضلا عن تراجع الاقتصاد الروسي خلال الفترة الماضية مما استدعى وجود حالة انكماش في السياحة .

واوضح عاطف عبد اللطيف أن التقارير تؤكد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في عام 2017 بلغ نحو 6,722 مليار دولار وحققت الصادرات المصرية للسوق الروسى خلال عام 2017 طفرة كبيرة تجاوزت للمرة الأولى حاجز الـ 500 مليون دولار تمثلت فى الصادرات الزراعية وقطاعات الصناعات الطبية والهندسية والكيماوية والمنسوجات والملابس.

اما خلال الخمس شهور الأولى من العام الجاري ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة وصلت إلى 31.5%، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وحققت السياحة الروسية 2.5 مليار دولار إيرادات لمصرمن أصل 7.4 مليار دولار حققها قطاع السياحة عام 2015 بنسبة 33.8% من اجمالى إيرادات السياحة ويتراوح إنفاق السائح الروسى بين 55 إلى 60 دولارا في الليلة.

ونوه عاطف انه طبقا للتقارير والاحصائيات فإنه تعمل 428 شركة روسية في مصر برأسمال مصدر 127 مليون دولار تتركز معظم هذه الشركات في قطاعات السياحة بنحو 105 شركات بالاضافة الى شركات أخري في قطاعات الانشاءات والقطاع الخدمي والصناعي والاتصالات والزراعة .

وشدد عاطف عبد اللطيف على ان العلاقات الاقتصادية المشتركة تؤكد على عمق العلاقات السياسية ورغبة البلدين في مزيد من التعاون في ظل انشاء المنطقة الاقتصادية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكذلك انشاء محطة الضبعة النووية وتوفير التمويل لها.