الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

وضع ضوابط موسم الحج المقبل خلال أيام.. والشكاوى الحالية محدودة ضجة الاخباري

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج، أن ٩٠% من الحجاج المصريين غادروا مكة المكرمة، خاصة من قضوا الموسم الأول فى المدينة المنورة وكانت مكة محطتهم الأخيرة، مضيفا أن اليوم الأربعاء سوف يشهد عودة جميع مستويات الحج السياحى من المدينة المنورة والبالغ عددهم ٢٦ ألف حاج على أن تنتهى عودة جميع حجاج السياحة إلى أرض الوطن يوم ٢٨ أغسطس الحالى. وأكد تركى أن غرفة شركات السياحة، كانت تعاقدت مع ١٨ مطوفا قدموا الخدمة لما يقرب من ٢٥٠٠ شركة سياحة منفذة لبرامج الحج بكافة مستوياته و٣٦ ألف حاج، بخلاف ٢ من المطوفين للحج السياحى المميز. وتابع أن اللجنة العليا للحج سوف تبدأ فى وضع الضوابط الجديدة للموسم القادم من الحج خلال الأيام القليلة المقبلة، وبعد انتهاء موسم الحج الحالى مباشرة، مع الاحتفاظ بأغلب بنود الضوابط الحالية التى حققت نجاحا كبيرا، مشيرا إلى أنه سوف يتم رفع توصيات بتلافى سلبيات العام الحالى فى التقرير المقدم لبعثة الحج السياحى من خلال اللجنة العليا بالتعاون مع الغرفة ووزارة السياحة. وأكد أن شكوى الحجاج تكاد تكون منعدمة العام الحالى، عدا بعض الشكاوى من ضيق مساحات المخيمات فى منى، وتلخصت فى أن خدمات مستوى الخمس نجوم لم تكن توازى المبالغ المدفوعة، لولا تدخل المؤسسة الأهلية السعودية، فيما شهد الحج ارتياحا فى برامج الاقتصادى والبرى من مستوى الخدمات. ولفت تركى إلى أن المملكة السعودية مطالبة بإعادة النظر فى حالة الخيام بمنى ومستوى الخدمات، أو السعى لإصدار فتوى من دار الإفتاء بعدم المبيت فى منى والاكتفاء برمى الجمرات، فضلا عن الشكوى من تأشيرات الفرادى والشهادات الطبية غير الحقيقية والتى لا تنم عن الحالة الصحية السليمة للحجاج. وأشار إلى أن السبب فى نجاح موسم الحج يرجع إلى التناغم الذى تعمل فيه كافة المؤسسات ذات الصلة، بداية من الوزارة بدعم الدكتورة رانيا المشاط، وأعضاء غرفة شركات السياحة، وهو الأمر الذى انعكس على منظومة السياحة الدينية بالكامل سواء فى الحج أو العمرة، منوها إلى النجاح الذى تحقق مؤخرا بصدور قرار إنشاء بوابة العمرة المصرية.

وقال تركى: «هذه ميزة إضافية أن تخرج ضوابط العمرة مبكرا بالتزامن مع موسم الحج، وهذا جهد يحسب للوزارة والغرفة واللجنة العليا للحج، ويهدف لحماية الشركات والمواطن»، متوجها بالشكر إلى رئيس الوزراء على إصداره هذا القرار.

وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن الموسم الحالى شهد التزاما كبيرا من شركات السياحة سواء فى الإقامة أو المواعيد، مشيرا إلى أن إقامة الحجاج فى المدينة المنورة كان أغلبها فى المنطقة الشمالية المميزة فى فنادقها لأول مرة الموسم الحالى، مضيفا أن الشركات السياحية التزمت فى الحج بعدم زيادة أعداد الحجاج فى كل غرفة فى الإقامة عن أربعة حجاج فقط، وهو أمر مدون فى الضوابط المنظمة للحج العام الحالى.

وأكد أن هناك تقريرا يوميا عن وصول الحجاج يتم رفعه إلى وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، كما تقوم اللجان المنتشرة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وتتواجد فى أماكن إقامة الحجاج بالاطمئنان على الالتزام بالضوابط فى التسكين وتوفير الخدمات المتفق عليها للحجاج، مؤكدا أن هناك التزاما كبيرا من الشركات حتى الآن فى تسكين الحجاج بفنادق قريبة من الحرمين الشريفين.

وأوضح أن هناك تنافسا كبيرا من الشركات على خدمة الحجاج وتقديم خدمات متميزة أعلى من المتفق عليها، انطلاقا أولا من الحرص على خدمة الحجاج، وثانيا كنوع من الترويج فى ظل المنافسة القوية التى خلقها النظام الجديد للحج السياحى.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا