الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

أحزاب تقترح إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية.. وسياسي: تحقق التوازن - مصر - الوطن ضجة الاخباري

طالب عدد من الأحزاب اليسارية بضرورة إجراء انتخابات مجلس النواب والمحليات والشيوخ المقبلة، وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة، مؤكدين أنهم يجهزون مقترحات حول النظام الانتخابي الذي يحقق التوازن بين كل القوى ويضمن تمثيل الفئات المميزة دستوريا.

قال سيد عبد الغني، رئيس حزب الناصري، إن الحزب لديه مقترح يعمل على إعداده وتجهيزه خلال الفترة المقبلة بشأن نظام إجراء الانتخابات المقبلة سواء كانت برلمان أو محليات أو مجلس شيوخ.

«الناصري»: تضمن تمثيل كل القوى الشعبية

وأضاف «عبدالغني» لـ«الوطن»، أن مقترح الحزب يتضمن إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية المفتوحة لضمان تمثيل كل القوى الشعبية وإنعاش الحياة الحزبية.

وتابع أن الحزب عندما ينتهي من إعداد مقترحه حول نظام إجراء الانتخابات سيعقد حوار مجتمعي حوله للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف ويساهم في مشاركة كل القوى السياسية في الانتخابات.

وقال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن الطريقة المثلى لإجراء الانتخابات هو نظام القائمة النسبية المفتوحة، لأنها تساعد في التمثيل الديمقراطي لكل القوى الاجتماعية المتنوعة.

«التحالف الشعبي»: تخفف من ظاهرة المال السياسي

وأضاف «الزاهد» لـ«الوطن»، أن الأنظمة السياسية كي تعالج عيوب نظام الفردي والقوائم المغلقة استخدمت نظام القائمة النسبية لتمثيل كل القوى الاجتماعية المشاركة في العملية الانتخابية دون إقصاء لأحد.

وتابع أن القائمة النسبية تساعد في التخفيف من ظاهرة المال السياسي والعصبية والقبائلية التي تكتسح العملية الانتخابية في حالة القوائم المغلقة التي بها عيوب كل النظم الانتخابية لأنها تعدم كل القوائم الأخرى المنافسة.

وأكد «الزاهد» أنه لكسر هيمنة المال السياسي في الانتخابات وتعزيز الديمقراطية يجب إجرائها وفق القائمة النسبية، فهي تعطى فرصة لكل القوى أن يكون لها تمثيل في المجالس النيابية فضلا عن ضمان تمثيل كل الفئات وكل القوى الاجتماعية.

وأشار إلى أن الحزب لديه مقترح باجراء الانتخابات وفق القائمة النسبية مع تمثيل القوى التي لها تمثيل إيجابي دستوريا وكل القوى الاجتماعية المختلفة، مؤكداً أن المقترح قائم على تحقيق التوازن بين كل القوى ويعكس الإرادة المجتمعية في الانتخابات، ويعطي الفرصة لمشاركة الجميع.

«التجمع»: تتيح مشاركة الجميع في المجالس النيابية 

وقال عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع، إن إجراء الانتخابات سواء برلمانية أو مجلس الشيوخ أو المحليات المقبلة يجب أن يكون عن طريق نظام القائمة النسبية المفتوحة الغير مشروطة حتى تستطيع الأحزاب أن تشارك بقوة في المنافسة.

وأضاف «مغاوري»، لـ«الوطن»، أن القائمة النسبية تضمن مشاركة كل القوى السياسية والشعبية في الانتخابات، ويكون لها تمثيل في المجالس النيابية المنتخبة، فضلا عن ضمان تمثيل كل الفئات التي نص عليها الدستور.

وتابع أن نظام القائمة النسبية يتيح الفرصة للناخب في اختيار من يمثله من بين القوائم الانتخابية المتنافسة، عكس نظام القائمة المغلقة التي تجبر الناخب على اختيار قائمة واحدة من بين القوائم.

هاشم ربيع: أفضل طريقة لحل أزمة الأحزاب 

وعقب الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على مطالب هذه الأحزاب بإجراء الانتخابات وفق نظام القائمة النسبية، قائلا: إن نظام القائمة النسبية هو أفضل طريقة لحل أزمة الأحزاب السياسية، وتحقق التوازن بين كل القوى.

وأضاف «ربيع» لـ«الوطن»، أنه يجب على الجميع الآن البحث عن حل لأزمة الحياة الحزبية، وأرى أن إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية ينعش الأحزاب ويضمن مشاركتها وتمثيلها في المجالس النيابية المنتخبة.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا