الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

رسالة السيسي إلى قمة «تيكاد 7».. الأبرز في صجف الثلاثاء ضجة الاخباري

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء بعدد من الموضوعات المهمة، جاء على رأسها الرسالة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قمة «تيكاد 7».

أبرزت صحف «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية» الرسالة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قمة «تيكاد 7» القادمة، والتي أعرب خلالها عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية «تيكاد 7»، المقرر عقده خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجاري، ولمنظمي ذلك الاجتماع الهام، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي، البنك الدولي، برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، ومكتب المستشار الخاص بشأن أفريقيا التابع للأمم المتحدة، مؤكدا أن عملية «التيكاد» أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام «1993» أنها إحدى المنصات الهامة التي تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية.

قال الرئيس السيسي وفقا للصحف- في رسالة نشرت على الموقع الرسمى للخارجية اليابانية- إن عملية التكامل في أفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الأفريقى، مضيفا أن تبني أجندة أفريقيا «2063» وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، يعدان بمثابة حجر الزاوية الهام للمساعي الأفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود.

أكد الرئيس أن الاتحاد الأفريقى نجح على مدى سنوات في صياغة عدد من الأهداف والتطلعات التي أدرجت في أجندة «2063»، وأولوية مشروعات التنمية بأفريقيا، والتي ستسهم في تحقيق التنمية المستدامة بأفريقيا من خلال التركيز على تطلعات شعوب تلك القارة نحو الرفاهية والازدهار والتنمية المستدامة.

قال الرئيس، في رسالته، «نتطلع في ذلك الصدد إلى مساهمة»التيكاد«وشركاء أفريقيا الاستراتيجيين الآخرين في تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف والتطلعات السابق ذكرها.

اختتم الرئيس السيسي رسالته قائلا «لا يساورنى أي شك بأن»التيكاد 7«ستواصل تقاليدها الناجحة، بالتركيز على احتياجات وأولويات أفريقيا، واستغلال مناطق القوة لدى شركائها».

فيما أبرزت جريدة «الأهرام» توقيع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عن الجانب المصري وخالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر بحضور المهندس كامل الوزير وزير النقل على منحتين لمشروع تجديد القاطرات وتطوير منظومة شحن البضائع بالسكة الحديد بقيمة 1.5 مليون يورو بنحو 28 مليون جنيه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم توجيه المنحة الأولى لمساعدة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في تطوير أعمال الشحن الحالية ودراسة إنشاء شركة فرعية منفصلة، وإنشاء نظام تعقب للبضائع ووضع هيكل إداري وتنظيمي مناسب لتلك الشركة ونقل الأصول الخاصة بها وإعادة تقييمها، كما سيتم تخصيص المنحة الثانية لمساعدة الهيئة القومية لسكك حديد مصر في الأعمال الاستشارية الخاصة بشراء (100) جرار سكة حديد جديد والتي سيتم التعاقد عليها من خلال التعاون بين وزارة النقل والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 290 مليون يورو.

أما جريدة «الأخبار» فاهتمت بقضاء محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، وبإجماع الآراء وعقب استطلاع رأي مفتي الديار المصرية بإعدام 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة»، كما قضت بالسجن المؤبد بحق 41 متهما، والسجن المشدد لمدة 15 سنة بحق 7 متهمين، ومتهم حدث بالسجن لمدة 3 سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة قضت ببراءة 14 متهما مما أسند إليهم من اتهامات، وبانقضاء الدعوى الجنائية المقامة ضد متهم واحد لوفاته.

فيما اهتمت جريدة «الجمهورية» باستعراض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تقريرا أصدرته مؤسسة «هارفارد للتنمية الدولية»، أشار إلى أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر بمتوسط 6.8%

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا