الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

"تعليم النواب": اجتماع قبل بداية الدراسة لمعرفة استراتيجية ملف التطوير - مصر - الوطن ضجة الاخباري

تستعد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، لعقد اجتماع بحضور وزير التربية والتعليم، قبل بداية العام الدراسي الجديد المقرر له 21 سبتمبر من الشهر المقبل، للوقوف على الخطوات الخاصة بملف التطوير ومايتعلق بنظام الثانوية العامة.

قال الدكتور سامي هاشم، رئيس اللجنة، لـ"الوطن"، بالفعل هناك تواصل مع وزارة التربية والتعليم للوقوف على مايخص استراتجيتها للعام الدراسي القادم، وبصدد تحديد موعد باللجنة لحضور لوزير قبل بدء العام الدراسي، لعرض خطته بشأن تطوير التعليم ونظام الثانوية العامة في العام الجديد، وتقييم المرحلة السابقة، والإجابة على تساؤلات النواب وكل مايهم الشارع المصري في ملف التعليم.

"نصر": يجب أن يكون هناك تعديل تشريعي لقانون "الثانوية العامة" قبل تطبيق النظام التراكمي

وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، هناك بعض الأمور المتعلقة بالتعليم يجب الوقوف عندها ومعرفة اتجاهها، منها مايتعلق بنظام الثانوية العامة، كيف سيستمر العام القادم، مشيرة إلى أن قانون التعليم الخاص بالثانوية العامة، حتى الأن لم يتم تغيير المادة الخاصة بإجراء امتحان قومي على مستوى الجمهورية في وقت واحد، والتى من المفترض أن تصبح بشكل تراكمي.

وأضافت، "طلاب الثانوية يتعرضون لامتحان واحد في نهاية العام، ولكن النظام الجديد الذي بدأ فيه مع أولى ثانوي ومع السنة القادمة بعد انتهاء دفعتي ثانية وثالثة ثانوي هذا العام سيكون تراكمي وتحسب الدرجات تراكمية، بما يعني إجراء تعديل تشريعي".

وأوضحت أن الحكومة هي من عليها التقدم بهذا التعديل، إذا شعرت بأن هناك استقرار لهذه التجربة الجديدة بالفعل وارتفاع نسب نجاحها من عدمه.

وقالت "عضو تعليم البرلمان"، إن أعضاء اللجنة من حيث المبدأ لديهم نية لاستدعاء وزير التربية والتعليم في أقرب وقت قبل بداية العام الدراسي للإجابة على جميع التساؤلات التى تهم الأسر المصرية، لاسيما فيما يخص "السيستم" والتابلت، والمدارس التي لم تكتمل بنيتها الالكترونية، وكيف سيكون وضعها في العام الدراسي المرتقب، "التجربة بدأت بالفعل، ولكن النتائج غير مرضية تمامًا ونسبة النجاح ليست مرتفعة، وسيكون هناك استمرارية لهذه التجربة بما يستلزم معرفة كافة تفاصيلها".

وتابعت، "سيكون هناك زيارة ميدانية للجنة التعليم نهاية أغسطس الجاري، إلى مدارس الاسكندرية، للوقوف على التطورات التكنولوجية بها وبنيتها التحتية، كذلك التعرف على ما يخص ملف البحث العلمي في برج العرب".

"برعي": على الوزير أن يوضح مصير "التابلت" ورؤيته لتلافي المشكلات

وقال النائب عبدالرحمن البرعي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن استدعاء وزير التربية والتعليم بات أمرًا هامًا خصوصًا وأن هناك نقاطًا كثيرة تحتاج لتوضيح من الحكومة، لاسيما فيما يخص تطوير الثانوية العامة، وأسباب عدم تقدمها بتعديل القانون الخاص بالثانوية العامة والذي ينص على أن الامتحانات تتم في وقت واحد، ولكن الحكومة قررت أن يكون الامتحان تراكمي بما يستلزم تعديل تشريعي.

وأضاف، كذلك يجب الوقوف على المستجدات بشأن"التابلت"، خصوصًا وأنه لاتوجد أي حركة شرائية لهذه الأجهزة وهل يتم تصنيعها من عدمه، "مفيش لاحس ولاخبرعن التابلت، يجب معرفة مصير هذه التجربة، وكيف ستتفادى الحكومة السلبيات التى وقعت في السيستم".

واستطرد، "كذلك الأبنية التعليمية وانخفاض نسبة بناء المدارس عن العام الماضي، بالرغم من الزيادة السكانية، ومصير قانون التعليم الخاص بالقرار الوزاري بشأن قيام اولياء الأمور بدفع المصاريف في البنوك، وهذا القرار معطل حتى الأن دون معرفة الأسباب، وكلها تساؤلات يجب الإجابة عليها قبل بدء العام الدراسي".

وقال النائب أحمد علي، عضو البرلمان، إن كثير من الأسر المصرية لديها تسؤلات بشأن "التابلت" واستعدادات الوزارة لتلافي المشكلات التى وقعت مع بداية التجربة، وهل هناك خطة ورؤية واضحة لاستكمال التجربة بسلام دون معوقات، متابعًا: حضور الوزير خلال الأيام المقبلة أمر واجب للإجابة على كل التساؤلات فيما يخص التطوير ونظام الثانوية العامة.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا