الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

رامى جمال: استشهاد أعز أصدقائى وراء ابتعادى عن الساحة الغنائية (حوار)

لاقتراحات اماكن الخروج

عاد المطرب والملحن الشاب رامى جمال للساحة الغنائية بعد غياب أكثر من عامين، من خلال ألبوم «ليالينا» والذى أطلقه مؤخرا ويضم 17 أغنية فى سابقة جديدة على سوق الألبومات الغنائية.

مشوار «رامى» الفنى لم يتجاوز الـ 7 سنوات، ونجح كملحن وكمطرب فى حجز مكانة لنفسه بين نجوم الغناء الشبان.. وعن أحدث ألبوماته وكواليس التحضير له والجديد لديه كثير من القضايا الفنية كان لنا معه هذا الحوار:

■ ما سبب غيابك لفترة طويلة قبل إصدارك الألبوم الأخير؟

- بالفعل كانت فترة غياب طويلة إلى حد ما، لأكثر من سبب منها استشهاد أعز أصدقائى وحُزنى عليه دفعنى لإيقاف كل تحضيراتى ومشاريعى الفنية ثم أخدت فترة كبيرة فى اختيار الأغانى وتسجيلها وتحضير الألبوم، لكن هذا الغياب لن يتكرر حيث قررت أن يكون ألبومى القادم فى 2019 مباشرة.

■ ألا ترى أن 17 أغنية عدد كبير على ألبوم؟

- إطلاقا، الألبوم السابق كان 15 أغنية ومدة الألبوم كاملا لا تُقارن بأغنية واحدة من أغانى الأجيال السابقة، أما فى التحضير فقمت باختيار 25 أغنية استقررت على 17 منها، بالإضافة إلى أن الجمهور لا يتابع الأغانى كلها، كل منا يختار 4 أغان أو 5 التى تعبر عنه وعن حالته أو التى نالت إعجابه وبالتالى الرقم ليس ضخما على أحد.

■ كيف يتم اختيار الأغانى ونوع المزيكا واسم الألبوم؟

- طريقة الاختيار ليس لها كتالوج ولا معيار ثابت، قد تكون حسن الحالة الفنية ونوع المزيكا التى قررت تقديمها فى الألبوم وقد تكون لأسباب تجارية مثلا الصيف يكون الغالب فيه الأغانى السريعة والمُبهجة وفى الشتاء أغانى الشجن والرومانسية، حتى الأغنية الرئيسية فى كل ألبوم يكون الاختيار لسبب مختلف فى ليالينا كان بسبب أنها الأسرع فى الريتم والموسيقى.

■ قررت تقديم ألبوم فى الوقت الذى يتجه فيه الجميع لتقديم أغنية سنجل.. ما السبب؟

- الاتجاه لتقديم الأغنية السنجل هو عدم وجود شركة إنتاج خلف المطرب تتولى إنتاج الألبوم، فيقرر أن يقدم سنجل بتكلفة أقل وتواجد مستمر حتى يجد شركة الإنتاج، أو تكون فترة الغياب طويلة ومستمرة فيقرر أن يقدم السنجل كنوع من التواجد مع الجمهور حتى يعود بألبوم قوى، وأنا لم تصادفنى الحالتان لدى شركة إنتاج تركت لى حرية اختيار ما أقدمه للجمهور، وقررت التواجد بشكل مستمر، وبالتالى لا مبرر من الأغنية السنجل.

■ كيف ترى توقيت طرح الألبوم؟

- التوقيت كان مثاليا جدا فقد كنت أول من طرح ألبوم فى هذا الموسم وهو ما سمح للجمهور بمتابعته بتركيز وتصدر الألبوم المبيعات لفترة طويلة حتى مع طرح عدد من الألبومات ظل ليالينا متصدرا فى المبيعات وعدد المتابعات على يوتيوب وساوند كلاود.

■ لماذا قررت التوقف عن التلحين؟

- لم يعد المقابل المادى مناسبا للاسم والمكانة، فقررت التوقف عن التلحين والتركيز فى الغناء والعودة بعد الغياب والتلحين سوف يكون نوعا من المجاملة لبعض الأصدقاء المقربين لكن بدون مقابل، لأن المقابل مهما كان خاصة من الأصدقاء لا يناسب الاسم والقيمة.

■ ما أزمة الحفلات العامة، خاصة فى المحافظات والأقاليم؟

- الحفلات العامة للجمهور تحتاج أماكن مُجهزة تجهيزا عاليا، وتكلفة تأمين الحفلات وتجهيز المسرح أو نقله إلى المحافظات سوف تكون تكلفة باهظة وبالطبع سوف تعود على الجمهور بخلاف سعر تذكرة الحفلة، بالتالى لن يستطيع الحضور، لو تواجدت هذه الأماكن بتكلفة مناسبة لن يتردد أى فنان فى الوصول لجمهوره فى المحافظات والأقاليم والمحروم من نجمه المُفضل.

■ لو فكرت فى تقديم دويتو غنائى فمع من ستقدمه؟

- أتمنى تقديم دويتو غنائى مع المطربة الكبيرة أصالة ومع المطرب الكبير محمد منير، هما من فكرت وتمنيت فى تقديم دويتو معهما، أما من الأصوات الغربية لم أفكر فى اسم محدد.

■ ما تقييمك لفكرة الدويتو مع مطرب أجنبى؟

- الدويتو مع مطرب أجنبى يُمثل إضافة للمطرب هنا فى بلده عندما يقدم لونا مختلفا عنه وعما يقدمه للجمهور، لكن لا علاقة له بالعالمية كما يردد البعض، عندما يصل صوت المطرب وكلماته لجمهور المطرب الأجنبى ويُرددها، يُحقق هنا النجاح ويكون وصل لمنطقة أخرى لم يصل لها من قبل وقد تكون بداية للعالمية.

■ هل عدد مشاهدى اليوتيوب ومتابعى مواقع التواصل دليل نجاح؟

- بالطبع هو أحد مؤشرات النجاح ورد فعل الجمهور تجاه الأغنية أو ألبوم، تجد بعد طرح الأغنية بأيام حققت مشاهدات أكثر من مليون مشاهدة فهو دليل نجاح ولكنها ليست الدليل الوحيد، خاصة أن هذه الأرقام يتم التلاعب فيها وتضخيمها والكل يعلم ذلك، الأهم هو رد فعل الجمهور العادى فى الشارع.

■ ماذا عن تصوير أغانى الألبوم؟

- اخترت أغنيتين وقمت بتصويرهما، الأولى بعنوان «مافيش منها، والثانية تعيش ليا»، وقريبا سوف أقوم بتصوير أغنية أخرى مفاجأة، وقام بالتصوير المصرى كريم نجيب ومعه فريق تصوير عالمى شارك فى أفلام عالمية مثل مملكة الخواتم وروبين هوود، وهى المرة الأولى التى يقومون فيها بتصوير كليب غنائى، لأنى كنت حريصا على ظهور الكليب بشكل مميز ومختلف.

■ كيف ترى قيام بعض المطربين بالغناء بلهجات مختلفة، بينما لم تلجأ أم كلثوم إلى ذلك؟

- الأمر اختلف الآن وكل جمهور لديه فنانوه وثقافته الخاصة التى يعتز بها، التواصل مع هذا الجمهور بلهجته وثقافته أمر جيد لو تم اختيار الأغنية والطريقة التى يتواصل بها معهم وليس مجرد عمل بمقابل مادى.

■ خضعت لكورسات فى التمثيل، هل قررت خوض التجربة؟

الكورسات كانت بهدف تصوير الأغانى والوقوف أمام الكاميرا بشكل طبيعى بعيدا عن التوتر، أما خوض تجربة التمثيل هى قرار مؤجل مؤقتا وهناك العديد من العروض أمام شركة الإنتاج وإدارة الأعمال لو رأوا أن هناك عرضا مناسبا ويُضيف لى سوف يكون القرار بخوض التجربة.

قد تقرأ أيضا