الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

مغادرة أول أفواج البعثة الطبية.. و«الصحة» توزع إرشادات لتجنب «كورونا»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

غادرت، ظهر اليوم الأربعاء، أول أفواج بعثة الحج الطبية للعام الحالي ١٤٣٩هـ، متجهين إلى المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح الدكتور محمد شوقي رئيس بعثة الحج الطبية هذا العام، أنه تم الانتهاء من وضع خطة مميكنة لتسهيل الكشف الطبي للحجاج ومعرفة أماكن العيادات الطبية والإجراءات الوقائية، عبر موقع الكتروني تم إنشائه لأول مرة www.haj.ccs.gov.eg، حيث يقدم الخدمات للحجاج بدء من التقدم للحج مروراً بفترة أداء المناسك ونهاية بالعودة للوطن، فضلاً عن نشر التوعية والنصائح والأخبار بشكل دوري، بالإضافة إلى خريطة تم وضعها لنقاط الخدمات وأماكن العيادات بالمملكة وخدمة تحديد طرق الوصول اليها تسهيلاً عليهم.

وأضاف «شوقي» أنه تم دراسة كافة التقارير الخاصة بالبعثات الطبية لحج عامي 1437-1438 هـ وتحديد التقديرات المطلوبة للبعثة، وبناء عليه تم تحضير كافة المستلزمات من الأدوية.

ومن جانبه، أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه بالتزامن مع مغادرة أول فوج من الحجاج إلى الأراضي المقدسة اليوم، تقوم وزارة الصحة بتوزيع كتيبات إرشادية صغيرة على الحجاج، المسافرين لأداء الفريضة، وذلك بجميع صالات السفر المخصصة للحج، على ان يستمر ذلك حتى انتهاء مغادرة آخر فوج، بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي.

وأضاف «مجاهد» أن الكتيبات تشمل، إرشادات عامة بشأن فيروس كورونا، والإنفلونزا الموسمية، وطرق الوقاية منها، وأهم التعليمات الواجب اتباعها حال شعور الحاج بأي أعراض، بالإضافة إلى عناوين البعثة الطبية ومختلف عياداتها بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكشف «مجاهد» إلى ان مكتب الحجر الصحي بمطار القاهرة يتولى مهام توزيع الكتيبات مع وجود فريق طبى من أطباء وتمريض يقدمون الاسعافات الاولية لأي حاج قد يحدث له طارئ، بالإضافة إلى التوعية الشفوية للحجاج المصريين.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد شوقي رئيس بعثة الحج الطبية قد غادر إلى المملكة منذ أيام، وذلك للوقوف على الخطة الموضوعة هناك والتأكد من وصول الأدوية، وفرش العيادات الطبية بالفنادق.

قد تقرأ أيضا