الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

«زي النهارده».. وفاة الفنانة مها صبري 16 ديسمبر 1989

اشترك لتصلك أهم الأخبار

في ٢٢ مايو ١٩٣٢، وفى باب الشعرية، ولدت الفنانة مها صبري، واسمها الأصلى زكية فوزى محمود، والفنان عبدالسلام النابلسى هو الذي اختار لها اسمها الفنى. وهناك روايات مختلفة حول تاريخ ميلادها، ولكنها اتفقت على العام نفسه.

وكان جمالها هو جواز مرورها لعالم الفن، ومثلت، وغنت في مجموعة من الأفلام، منها منتهى الفرح، ومن أشهر أغانيها «ما تزوقينى يا ماما» التي غنتها في هذا الفيلم، وكتبها الكاتب والسيناريست عبدالرحمن الخميسى.

ويظل دورها في فيلم بين القصرين هو الدورالمميزلها في السينما،وكان مدربها على الغناء في هذا الفيلم المطرب والملحن سيد مصطفى صاحب أوبريت «الجوز الخيل والعربية».

ومن الأفلام الأخرى التي شاركت فيها: لقمة العيش، وحكاية غرام، وإسماعيل يس في السجن، وحسن وماريكا، وحكاية العمر كله، وأحلام البنات. وكانت مها صبرى قد تزوجت في سن صغيرة من رجل يكبرها في السن كثيراً، وكان يحبها، ولا يرفض لها طلبا، وأنجبت منه ابنها الأول مصطفى، ولكنها طلقت منه بعد عامين فقط، ثم تزوجت من تاجرميسور أنجبت له نجوى وفاتن، ثم أعجب بها على شفيق، وهومسؤول كبير من رجال المشير عبدالحكيم عامر، وقبلت عرضه بالزواج منها مقابل اعتزال الفن، ولكن هذا الزواج كانت له عواقب سيئة بعد إقصاء المشير ورجاله،ومنهم على شفيق، ولم تستطع حتى أن تعودللغناءإلا بعدتدخل أم كلثوم وفى ١٩٨٨اكتشفت إصابتها بقرحةالمعدة، وظلت تعانى منها لأربع سنوات إلى أن توفيت «زي النهارده» في ١٦ ديسمبر ١٩٨٩.

قد تقرأ أيضا