الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | السيسي يزور النمسا.. «2018» عام دبلوماسي مثمر بين القاهرة وفيينا

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيارة رسمية إلى العاصمة النمساوية فيينا، الأحد، يعقد خلالها مباحثات على مستوى القمة مع مستشار النمسا سيباستيان كورتز، كما يشارك في فعاليات المنتدى الرفيع المستوى بين أوروبا وأفريقيا.

ويشمل برنامج زيارة الرئيس السيسي اجتماعات مع الرئيس النمساوي فان دير بيلين، والمستشار النمساوي كورتز ورئيس البرلمان فولفجانج سوبوتكا.

وتعتبر العلاقات المصرية النمساوية من العلاقات المتميزة تاريخيًا، بسبب دور النمسا التقليدي كدولة محايدة أثناء الحرب الباردة، والعلاقة الخاصة بين المستشار النمساوى الأسبق كرايسكى والرئيس الراحل أنور السادات وإسهامه في إطلاق عملية السلام، والاهتمام الخاص الذى يوليه "هاينز فيشر" رئيس الجمهورية لمنطقة الشرق الأوسط.

وشهد عام 2018 العديد من الزيارات المتبادلة واللقاءات بين مسؤولين من كلا الدولتين، حيث إنه في 6 يوليو 2018 قام سامح شكري  وزير الخارجية بزيارة للنمسا، استقبلته كارين كنايسل وزيرة خارجية النمسا، بحثا الجانبان كافة أوجه العلاقات المصرية النمساوية، لاسيما الاقتصادية والتجارية، وسبل تشجيع القطاع الخاص النمساوي على الاستثمار في مصر، فضلا عن تعزيز آليات التنسيق والتشاور السياسي حول القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، كما التقى شكري المستشار النمساوي سيبستيان كورتز.

وفي 27 مارس 2018، زار السفير "مايكل لينهارت" سكرتير عام وزارة الخارجية النمساوية مصر، واستقبله السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، بحثا الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات، وتبادل الرؤى حول قضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين، إضافةً إلى الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن.

وفى 16 سبتمبر 2018 قاما دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وسيباستيان كورتز مستشار النمسا بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تم خلال اللقاء استعراض والتشاور حول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي والنمسا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد، وعلى رأسها مشكلة الهجرة غير الشرعية.

تطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الأخرى مثل الأزمة الليبية والسورية، حيث توافقت الرؤي ووجهات النظر حول استمرار العمل على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة والتي تساهم بشكل أساسي في تفشى ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وفي 16 سبتمبر 2018 قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للنمسا للمشاركة في فعاليات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الثانية والستين خلال الفترة من17إلى21سبتمبر 2018.

والقى شاكر بيان مصر في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم خلال المؤتمر مناقشة عدد من القضايا المهمة والرئيسية وعلى رأسها التعاون الدولي المتزايد في مجالات الطاقة النووية والإشعاع ونقل المخلفات النووية وسلامة نقلها وتعزيز نشاطات الوكالة المتعلقة بالعلوم النووية وتقنياتها وتطبيقاتها وكذلك العوامل الرئيسية الخاصة بالاستخدام الآمن للتقنيات النووية.

وفى 5 مارس 2018 زار مصر وفداً صحفياً نمساوياً ضم عدداً من ممثلي كبريات الصحف النمساوية في مقدمتها،Kurier ،Kronen Zeitung ،Die Presse، Der Standard ،APA ،Profil والتي تعد من أوسع الصحف انتشارا في النمسا، واستقبله سامح شكري وزارة الخارجية.

قد تقرأ أيضا