الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع صدى البلد

نقيب الزراعيين: الرئيس السيسي وجه الحكومة بسرعة حل مشاكل الفلاحين.. صور

قال دكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين في كلمته نيابه عن الدكتور عز الذين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي في المؤتمر الوطني للفلاحين والذي عقد بقرية أولاد يحي مركز دار السلام بمحافظة سوهاج، والذي حضره حشد كبير من الفلاحين بمحافظة سوهاج ان الرئيس السيسي وجه الحكومة ووزارتي الزراعة والري بالعمل علي حل مشاكل الفلاحين من خلال توفير مستلزمات الانتاج وتوفير مياة الري وتسويق الحاصلات بسعر مجزٍ.

وأوضح خليفة في كلمته ان فترة الولاية الاولى للرئيس السيسي شهدت نهضة في التطور الزراعي من خلال حزمة المشروعات القومية الزراعية والتي تم تنفيذها في الولاية الأولي وجار استكمالها في الولاية الثانية وهي مشروعات استصلاح وزراعة المليون فدان ومشروع الصوب الزراعية ومشروعات الانتاج الحيواني والمزارع السمكية والتي بدأنا نجني ثمارها.

وأشاد نقيب الزراعيين بالدور الذي تلعبه موسسة مصر الخير والمجتمع المدني جنبًا لجنب مع الحكومة في العمل علي تنفيذ مشروعات زراعية مستدامة في القري الأولي بالرعاية، حيث نفذت مصر الخير عدد 140 صوبة زراعية بقرية الزوازية.

وأوضح نقيب الزراعيين ان هذا النموذج (القرية) يمثل أول تطبيق عملي للتنمية الزراعية المستدامة علي مستوي القرية، حيث يرشد هذا النموذج استهلاك المياة وتوفير فرص عمل للشباب وزيادة إنتاجية وحدة المساحة ببالمقارنة بالزراعة في الاراضي المكشوفة وتوفير في الاسمدة وطالب بان يتم تنفيذ هذا النموذج للتنمية المستدامة في جميع القري واتاحة البنوك تمويل لصغار المزارعين لإقامة الصوب الزراعية.

وتوجه خليفة في كلمته نيابة عن وزير الزراعة بالشكر لفلاحين دار السلام لاستجابتها لتوجهات وسياسات الحكومه بالحد من زراعة المحاصيل الشرهة للمياة مثل قصب السكر ولأول مره يزرع بنجر السكر في مساحة 1000 فدان بمركز دار السلام في الاراضي الجديدة.

وشدد خليفة في كلمته علي ضرورة التبني الفعلي لسياسات ترشيد استهلاك المياه في قطاع الزراعة وايضًا في استهلاك المنازل وأوضح ان الحكومه ووزارة الزراعة نفذت مشروع إرشادي بتطوير الري الحقلي لمساحة 250 الف فدان وان وزارة الزراعة والحكومة مستمرة في تطوير الري الحقلي في الاراضي القديمة والدلتا وبالتعاون مع أهالينا المزارعين وتسعى الحكومه لتوفير تمويل مالي من البنوك لان تطوير الري أصبحت ضرورة حتمية.

وفيما يتعلق بأسعار قصب السكر وبنجر السكر والقمح فأوضح ان الحكومة تبذل الجهود لتحقيق سعر مجزي وعادل للفلاح لقصب السكر وغيرة من المحاصيل وقد حركت الحكومة أسعار توريد قصب السكر في العامين الماضيين وان الحكومة لا تألو جهدا في سبيل حل مشاكل الفلاحين.

وأوضح خليفة ان الحكومة ضخت استثمارات ضخمة في مشروعات البنية التحية بمحافظة سوهاج خلال السنوات الحمس الماضية وبدء المواطن السوهاجي بشعر بهذا التحسن فعلي سبيل المثال شبكة الطرق والكباري علي النيل في طما شمال المحافظة وكوبري جرجا في جنوب المحافظة والمدن الصناعية بالكوثر اخميم وغرب طهطا وغرب جرجا وغيرها مما يتيح فرص عمل لابناء المحافظة في بلدهم والقادم أفضل بالعمل معنا.


فيما وجه الحضور الشكر للرئيس السيسي علي دعمه للمشروعات التنموية لتنمية الصعيد.