الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الفجر

"حواس" يكشف عن دراما حياة الملك "توت عنخ آمون"

قال عالم الآثار العالمي الدكتور زاهي حواس، إنه قام بتأليف أوبرا توت عنخ آمون مع الكاتب الإيطالي الشهير فرانشيسكو سانتوكونو، والموسيقار الإيطالي المعروف زامبوني. 

وعن الدراما في حياة الملك توت عنخ أمون، قال حواس إن الملك الصغير، وُلد في تل العمارنة لأبيه الملك أختاتون من زوجة غير الملكة نفرتيتي، التي كانت أم لست بنات من الملك أخناتون.

وتولدت الغيرة لدى الملكة من هذا الطفل الذي سينال الحكم بعد أبيه، واتصلت بملك كوش، عدو مصر، كي يقتل هذا الطفل. وبعد ذلك تأتى دعوة أخناتون للتوحيد، ثم قيام القائد العظيم حور محب بتدريب الطفل توت على فنون الحرب، وبعد ذلك يموت أخناتون.

ويكمل حواس: "بعد ذلك تتولى نفرتيتي حكم مصر، ثم يتم قتلها على يدىّ حور محب، ثم يتولى توت عنخ آمون الحكم، ويذهب إلى كوش على رأس الجيش، ويعود منتصرًا، ويدخل الجيش إلى مصر مع الملك توت والقائد حور محب بموسيقى النصر، وبعد ذلك يموت الملك توت". 

ويطلب آي الزواج من أرملة الملك "عنخ إس إن آمون" وترفض، وترسل خطابًا إلى ملك الحيثيين تطلب فيه أن تتزوج من ابنه. ولم يصدق ذلك؛ لأن الرجال المصريين يتزوجون من أجنبيات، ولا يمكن لمصرية أن تتزوج من أجنبي إطلاقًا. 

ويرسل ملك الحيثيين رسولاً كي يتأكد من ذلك.، ثم يرسل ولده بعد ذلك كي يتزوج من الملكة، لكن القائد حور محب يقتله على حدود مصر ويعود إلى مصر منتصرًا في حماية الجيش. وهنا يأتي آخر فصل وهو عودة القائد لحماية مصر.

وأوضح الدكتور حواس أن الأوبرا أبطالها، أخناتون، ونفرتيتي، وآي، وحور محب، والعديد من

تابع الخبر في المصدر ..