الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / المصرى اليوم

وزيرا «الصحة» و«التعليم» يبحثان تعظيم الاستفادة من «بنك المعرفة»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان التقت، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس، وذلك لاستعراض دعم بنك المعرفة المصري للخدمات المقدمة للقطاع الطبي في مصر، بمقر وزارة التربية والتعليم.

حضر اللقاء الدكتور أحمد السبكي مساعد وزيرة الصحة لشؤون الرقابة والمتابعة، والدكتورة سناء راضي أستاذ الطب بجامعة الإسكندرية، والمهندس وائل شحاتة مدير مشروع ميكنة التأمين الصحي، ومن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حضرت حبيبة عز مستشارة الوزير للتعليم الفني، ومن بنك المعرفة محمود داوود منسق بنك المعرفة.

وأشار«مجاهد» إلى أن وزيرة الصحة والسكان، قالت إن بنك المعرفة المصرى هو أحد أهم المشروعات القومية الرائدة والذي توفره الدولة لأبنائها، ويهدف إلى تقديم الخدمات للشعب المصري مما سيكون له عائد كبير على الاستثمار، لافته إلى أن بنك المعرفة يعد مكتبة رقمية هائلة، ويضم المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم ومنها: سبرينجرز، وأكسفورد، وكمبريدج، وغيرها، حيث يضم دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة، وكتب ومجلات إلكترونية، ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي، وقواعد بيانات، ومحركات بحث، ومكتبات رقمية للفيديو والصور، وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها، مؤكدًا أن المحتوى متاح لكل مواطن مصرى مجانًا.

ولفت«مجاهد» إلى أن وزيرة الصحة والسكان أكدت على ضرورة التكامل والتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية، لتحقيق الأهداف المشتركة، واهتمام وزارة الصحة والسكان بإدخال التكنولوجيا سواء في القطاع التعليمي أو غيره من القطاعات، لافتة إلى دور التكنولجيا الهام في حل كثير من المشكلات الحالية، فضلًا عن دورها كعنصر هام وفعال في تقييم مقدمى الخدمةالصحية، وأشادت وزيرة الصحة ببنك المعرفة المصرى، مطالبة بأن يكون الجهة الاستشارية لوزارة الصحة والسكان في تكنولوجيا التعليم.

وذكر «مجاهد» أن الدكتورة هالة زايد، تأمل بأن تتوافر الأبحاث والمناهج والاختبارات الخاصة بالدارسين أون لاين، خاصة ببرامج الزمالة وكذا البرامج التدريبية لوزارة الصحة والسكان.

وأوضح «مجاهد» أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجهت بضرورة التعاون مع بنك المعرفة المصري والاستفادة منه لمساعدة أطباء الزمالة والبورد المصري في حصولهم على الدورات التدريبية وورش العمل في كافة التخصصات الطبية المختلفة، في اطار مشروع التعليم الطبى المستمر للأطباء.

ومن جهته قام داوود بتقديم عرض لبنك المعرفة وكيفية الاستفادة منه في القطاع الطبي.

وتم خلال اللقاء مناقشة الاتفاق على إعداد «Learning Management System» يتناسب مع القطاع الطبي، وتدريب كوادر من وزارة الصحة والسكان عليه، وكيفية جذب الدارسين بالقطاع الطبي لاستخدام بنك المعرفة، وكذا وضع آليات جديدة للتيسير على المستخدمين، لتحقيق أقصى استفادة، وتوجيه البحث العلمي لحل المشكلات التي تواجه مصر.

وفِي سياق متصل كلفت وزيرة الصحة والسكان «السبكي»، بتشكيل لجنة مكونة من المهندس وائل شحاتة، وعدداً من العاملين بالمعهد القومي لتدريب الأطباء، للتعاون مع بنك المعرفة المصري لمساعدة الأطباء لتوفير كافة الاحتياجات العلمية والبحثية لمواكبة عصر التكنولوجيا الطبية المتقدمة .

وفِي نهاية الاجتماع توجهت وزيرة الصحة والسكان، بالشكر والتقدير للدكتور طارق شوقي على المجهود المبذول في انشاء وتطوير بنك المعرفة المصري والذى يعد طفرة تكنولوجية لخدمة الوطن.

قد تقرأ أيضا