الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع مصراوى

25 مليون مواطن يعانون الفقر.. وزيرة التضامن تكشف عن أكبر قاعدة بيانات

كتب- محمد عطايا:

قالت الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الأجتماعي، إن عدالة المجتمعات تتحقق في عدالة الاستثمار وتوزيع الفرص للجميع.

وأكدت في كلمتها خلال مؤتمر "صوت مصر، الدولة تتحدث"، الأحد، أن توفير العدالة في الفرص، يحقق العدالة الاجتماعية، ما يساعد على الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأوضحت أن الوزارة قدمت 17 نوع دعم نقدي، للفقراء ومحدودي الدخل، باعتمادها على تكنولوجيا المعلومات، وإصدار البيانات حول الفقراء.

وأضافت والي، أن وزارة الاتصالات ساعدتها في الحصول على أكبر قاعدة بيانات في مصر، وأصبح لديهم معلومات حول 25 مليون مواطن يعانون من الفقر.

وقالت إن الوزارة حصلت على شراكات مع منظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، للوصول إلى أكبر قدر من محدودي الدخل.

وأوضحت أن الوزارة تنفذ العديد من البرامج التي تستهدف تطوير الفرد والأسرة المصرية، مؤكدة أن برنامج الوزارة الأكبر "تكافل وكرامة"، بالإضافة إلى برنامج "تطوع" يضم 16 ألف متطوع في الإدمان، وبرنامج في الخدمة العامة، يشمل 11 ألف فتاة في الخدمة العامة (شبابنا بيخدم بلدنا)، وبرنامج للصحة الإنجابية بعنوان "اتنين كفاية" للحد من الانفجار السكاني.

وتابعت والي، أن الوزارة طورت قانون التأمينات والمعاشات، وبرنامج سكن كريم، وبرنامج التغذية المدرسية، وبرامج الإغاثة.

وحول برنامج تكافل وكرامة، قالت وزيرة التضامن: "عملنا في البرنامج على تطوير 3500 قرية ومركز ونجع في 27 محافظة".

وأكدت أن هدف الوزارة من ذلك البرنامج هو الوصول إلى 2 مليون أسرة في سنتين، مشيرة إلى الاستعانة بـ12 ألف شاب للوصول إلى ذلك الهدف.

وقالت والي: "لدينا مليون مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، حصلوا على دعم مادي، ودربنا 300 طبيب على آلية جديدة أتاحها لنا البنك الدولي لتأهيلهم للمشاركة المجتمعية".

وتابعت أنه أصبح لدى مصر للمرة الأولى برنامج للمواطنين، للتعرف على احتياجاتهم وما ينقصهم في الحياة.

واستكملت وزيرة التضامن: "لدينا برنامج محو أمية للأمهات، نعمل على تخفيض النسبة بين الأمهات".

وشددت على أن الوزارة تسعى لرفع حجم الوعي بالخدمات التي تقدمها للمواطنين بالتعاون مع الوزارات الأخرى، خاصة في مجال الصحة الإنجابية.

وعقد اليوم الأحد، مؤتمر "صوت مصر، الدولة تتحدث"، تحت رعاية دولة رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي، ووزارة التجارة و الصناعة و وزارة التضامن الاجتماعي، و بحضور كل من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الأجتماعي، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وراندا المنشاوي نائب أول وزير الإسكان لشئون المتابعة والمرافق.