الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع صدى البلد

وكيل الأعلى للإعلام: ٥٠٪ ؜من المنتمين لداعش تم تجنيدهم عبر الإنترنت

قال عبد الفتاح الجبالي، وكيل أول المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن حرب السيطرة على الفضاء الإلكتروني أصبحت ضرورة ملحة.

وأضاف الجبالى، خلال كلمته بمنتدى مصر للإعلام والدراسات، أن 50% من تجنيد المنتمين لداعش تم عبر الإنترنت، وهو ما يحتم علينا مواجهته بطريقة أو بأخرى.

وتابع: "انتشار الأخبار الزائفة أصبح سهلا، حيث يمكن للبعض أن ينشر أخبارا زائفة في جملة ترويجية بأقل من 100 دولار، وهو ما يفرض ضرورة البحث عن طرق مواجهته في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا".


وأشار الجبالى إلى أن هذه الوسائل تتمتع بصفة عامة بتستر الهوية، ما يسهل انتشار خطابات الكراهية والتي تحض على العنف، كما انتقل الحديث من الخلايا النائمة إلى الخلايا الإلكترونية، فضلا عن الهجمات الإلكترونية على المؤسسات، خاصة الاقتصادية، الأمر الذي يؤدي إلى  انتشار الشائعات دون أي عائق قانوني، مثلما يحدث في وسائل الإعلام العادية أو الصحف، فضلا عن فقدان مواثيق الشرف الصحفي والإعلامي جدواها مع صعوبة محاسبة الحسابات الوهمية.

وشدد على ضرورة الحديث حول المعادلة المثلى للمجتمعات لكي تتعامل مع هذه الإشكاليات، وما حدود حرية الرأي والفكر، ما يدفع المهتمين لوضع خريطة طريق لمعالجة هذا الأمر.

وانطلق منتدى مصر للإعلام فى نسخته الأولى تحت عنوان «الإعلام وعصر ما بعد المعلومات.. خطوة إلى الأمام»، الذى ينظمه النادى الإعلامى بالمعهد الدنماركى المصرى للحوار (DEDI).

يناقش المنتدى العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى باتت تمثل تحديا كبيرا أمام وسائل الإعلام فى مصر والعالم، بحضور 500 صحفى وإعلامى، بالتعاون مع عدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية.

ويعرض المنتدى تجارب تنظيم الإعلام فى العالم، وكيفية تحقيق التوازن بين حرية الرأى والتعبير، وضبط الأداء المهنى لوسائل الإعلام، كما يستعرض تجارب دولية فى مجال الإبداع فى الإعلام والاتصال، ونقل الخبرات فى هذا الإطار.