الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | سياسة | أستاذ صحافة بـ"ليفربول": نطبق مدونة سلوك لضبط الأداء الإعلامي

قال أستاذ الصحافة في جامعة جون مورس بمدينة ليفربول، وعضو في اللجنة التنفيذية الوطنية في الاتحاد الوطني للصحفيين بالمملكة المتحدة كريس فروست، إنه ينبغي على الصحفيين تقديم أخبار صحيحة للمتلقين.

وأضاف فروست، خلال كلمته في منتدى إعلام مصر: "يجب وضع مدونة السلوك، وعلى من يخرقها عزله من المهنة، مع توقيع غرامة قرابة ألفي دولار، لذا لدينا بعض الصلاحيات لمعاقبة من يخرق مدونة السلوك".

وتابع: "نحن بحاجة إلى حرية الرأي من أجل المصلحة العامة، وأن نخبر الناس ما المهم؟ وكيف حدث التغيير؟، وعلينا أن ننشر كل ما يحتاجه الناس، إضافة إلى عدم نشر بعض الأمور التي لا تهدف للصالح العام".

وأكمل: "يجب أن نحدث توازنًا بين الأخلاق والواقع، لأن علينا مسؤولية إمداد الناس بالمعلومات التي يريدونها، وأن نكون على قدر المسؤولية، فهناك مجموعة من القضايا النمطية، التي يجب علينا فيها أن نعطي إجابات صحيحة على بعض الأسئلة، مثل حماية الخصوصية، عدم التحرش، عدم التدخل في خصوصيات الناس، حماية الجماعات الضعيفة، حماية الأطفال، حماية القاصر، جميعها أولويات يجب على مدونة السلوك أن تراعيها".

واستطرد: "الاتحاد لديه مدونة سلوك، وأعضاء يتبعون نظامًا لرصد المخالفات، نحن نقدم معايير رقابية موحدة، ونقدم شرحًا للأعضاء الجدد، والمعايير الأخلاقية، ثلث الحضور يستخدم الموبايل الآن، ربما بعضكم يقول شيئا عني، ينشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن يجب أن يكون لدينا قوانين ولوائح تنظيمية لوضع التشريعات اللازمة".

وأردف: "علينا أن نعتمد على الواقع دون الالتفات لوسائل التواصل الاجتماعي وما تقوله، هناك كم هائل من المعلومات؛ بعضها عبارة عن شائعات، وللأسف أحيانًا ما يتم استخدام تلك الوسائل الاحتماعية لنشر الفضائح والأخبار كاذبة، لذا علينا التأكد من صحة الأخبار دومًا".

وانطلق منتدى مصر للإعلام في نسخته الأولى تحت عنوان «الإعلام وعصر ما بعد المعلومات.. خطوة إلى الأمام»، الذي ينظمه النادي الإعلامي بالمعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI) بالشراكة مع جريدة «الوطن»، اليوم الأحد، ولمدة يومين.

ويناقش المنتدى العديد من القضايا والموضوعات المهمة التي باتت تمثل تحديا كبيرا أمام وسائل الإعلام في مصر والعالم، بحضور 500 صحفي وإعلامي، بالشراكة مع «الوطن»، وبالتعاون مع عدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية.

ويعرض المنتدى تجارب تنظيم الإعلام في العالم، وكيفية تحقيق التوازن بين حرية الرأى والتعبير، وضبط الأداء المهني لوسائل الإعلام، كما يستعرض تجارب دولية في مجال الإبداع في الإعلام والاتصال، ونقل الخبرات في هذا الإطار.وقال أستاذ الصحافة إن عامل العلاقات العامة مهم بالنسبة للصحافة، مبينًا "نحاول توفير بيئة عمل مناسبة للصحفيين، ورواتب جيدة وحياة مرضية".

قد تقرأ أيضا