الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / الوطن

الوطن | المحافظات | طلاب جامعة الإسكندرية يرحبون بالتصحيح الإلكتروني.. وأساتذة يرفضون

بدأت جامعة الإسكندرية، تطبيق نظام الـ M.C.Q الجديد ويعد "نظام امتحانات الاختيار من متعدد"، وذلك على كل كليات الجامعة حتى يتثنى التصحيح الإلكتروني للامتحانات، مما لقي قبولا وسعادة غامرة بين الطلاب نظرا لضمان التصحيح بشكل حيادي دون أهواء أساتذة المواد أو تصحيح أسئلة مقالية دون مقياس محدد للإجابة.

تقول نهى عثمان، طالبة بالفرقة الرابعة بكلية آداب، إن هذا القرار كان لابد تطبيقه منذ سنوات حيث عانت فى أكثر من مادة من تعنت الأساتذة وتصحيح الامتحانات، وفقا للأهواء الشخصية، بالإضافة إلى الخروج من دوامة الحفظ للمواد، ودخول عصر الفهم في التعلم.

وتضيف "عثمان"، لـ"الوطن"، أنه لن يتم تطبيق القرار حاليا حيث إن الجامعة طالبت العام الماضي أساتذة الكلية بالعمل بهذا النظام إلا أن الأمر لم ينفذ، حيث أكد الأساتذة الممتنعون أن المواد الأدبية تحتاج لسرد وإبداع من الطلاب فى شكل مقالي، وأن القوالب الاختيارية لامتحانات الـM.C.Q غير مناسبة.

وتشير رضوى أحمد، طالبة بكلية الحقوق، إلى أنه من الصعب تطبيق هذا الأمر على كليتهم حيث إنها تحتاج لحفظ قوانين وسردها، بالإضافة إلى أسئلة عن قضايا معينة وكيفية حلها، فهي أمور تختلف إجابتها من شخص لآخر ولا تقتصر على قوالب محددة، مشيرة إلى أنه حالة الوصول إلى طريقة لتطبيق هذا النظام سيكون أمرا هاما ومميزا نظرا لتطبيقه في كل الكليات حاليا.

ويقول الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، إنه يعلم رفض بعض الأساتذة لهذا القرار بسبب طبيعة المواد وطريقة اختباراتها، إلا أنه طلب تطبيقه بشكل جزئي فى تلك المواد تمهيدا للوصول إلى كيفية تطبيقه على كل المواد.

ويضيف "الكردى"، في تصريح لـ"الوطن"، أن الجامعة أصدرت هذا القرار لمصلحة الطلاب، حيث تتم عملية التصحيح بشكل إلكتروني دون أي تدخل بشري، الأمر الذي يقضي على أي احتمالية لحدوث أخطاء بشرية في التصحيح أو الجمع، بالإضافة لتسهيل عملية التصحيح وإصدار النتائج بشكل أسرع.

ويوضح أنه أكد على عمداء الكليات فى اجتماعه معهم، ضرورة تطبيق وضع الامتحانات بطريقة M.C.Q والتصحيح الإلكتروني والتوسع في بنوك الأسئلة اعتبارا من العام الجامعي الحالي، ضمانا لتحقيق الدقة والموضوعية والعدالة في عملية وضع الأسئلة والتصحيح دون حدوث أخطاء.

ويشير إلى إجراء تشكيل فرق من وحدة القياس والتقويم بالجامعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع أسئلة الامتحانات على هذا النظام الذي يعتمد على قياس مهارات التفكير لدى الطلاب.

قد تقرأ أيضا