الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / موقع مصراوى

اليوم.. وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان الحرف التقليدية والتراثية

محمد عاطف
تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، في السابعة مساء الأحد، مهرجان الحرف التقليدية والتراثية الحادي عشر، في مركز محمود مختار الثقافي، بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ويستمر حتى 1 نوفمبر المقبل.

ويُعد المهرجان الذي يُنظمه قطاع الفنون التشكيلية بشكل سنوي الحدث الأبرز والرئيسي في إطار دعم ورعاية الفنون التراثية والحفاظ عليها، ومن خلال عروضه وفعالياته المتنوعة والتي تستمر لمدة أسبوع يسعى القائمون على الحدث إلى التعريف بمجالات وأساليب هذه الفنون وبمنتجاتها ومد جسور التواصل بينها وبين الأجيال الجديدة.

وقالت "عبدالدايم": تحتل الفنون التراثية مكانة هامة في معية المجتمعات كونها عنوانا أصيلا للهوية.. من هنا بات مهما وواجبا على وزارة الثقافة الحفاظ على هذا الموروث من فنون وحرف وعادات ودعم القائمين عليها.. فلكل حضارة إسهاماتها شديدة الخصوصية والتفرد في هذا المجال نظرًا لعراقة هذه الفنون قبل أن تُغير التكنولوجيا قواعد التواصل والانفتاح بين الشعوب.

وقال خالد سرور: "يأتي مهرجان الحرف التقليدية والتراثية السنوي كأحد أبرز إسهامات وزراة الثقافة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية لتسليط الضوء جماهيريًا على هذه الفنون والحرف وكذا إشعار ممارسيها ومُبدعيها باهتمام ورعاية المؤسسة الرسمية بهم ومحاولاتها توفير هذا المُلتقى بشكل دوري للتحاور الإبداعي والتقني وتبادل الخبرات".
يذكر أن مهرجان الحرف التقليدية تنظمه الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني برئاسة الدكتورة سلوى الشربيني بشكل دوري سنوي، وتشارك فيه بجانب إدارات قطاع الفنون التشكيلية المعنية بهذه الفنون ومنتجاتها جمعيات ومؤسسات حكومية وأهلية عديدة، ويشمل برنامجه كذلك على عروض أزياء تراثية وفقرات فنية استعراضية من الفلكور المصري الأصيل.