الارشيف / الاخبار / أخبار مصر / بوابة أخبار اليوم

تراجع أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق

مني عبدالعاطي ومحمود سعيد وعمرو صابر وعمر يوسف

- الغرفة التجارية: الاحتكار والمبيدات وأسعار التقاوي سبب أزمة البطاطس

 

في الوقت الذي انخفضت فيه الأسعار بشكل كبير داخل أسواق الجملة وسجلت البطاطس 5.5 جنيه شهدت أسواق التجزئة ارتفاعا ملحوظا في أسعار الخضراوات ووصل سعر البطاطس 10 جنيهات بزيادة تصل إلي 50% وسط غياب الرقابة علي الأسواق واستمرار شكاوي المواطنين من ارتفاع الأسعار.


انخفاض ملحوظ


رصدت »الأخبار»‬ تراجع أسعار الخضراوات بشكل كبير داخل سوق العبور حيث سجلت البطاطس ما بين ٥٫٥- ٧ جنيهات حسب الجودة والطماطم 8:7 جنيهات والبصل 5 جنيهات والخيار البلدي 2.5 والصوب 4:3.5 جنيهات.. وأكد الحاج أحمد جلال تاجر أن أسعار البطاطس انخفضت بشكل ملحوظ بعد طرح كميات كبيرة منها هذه الأيام، وأوضح أن جميع البطاطس التي يتم طرحها داخل الأسواق تكون »‬مخزنة» وأن جميع تجار الجملة ينتظرون »‬الزرعة الجديدة» والتي تأتي من محافظات بني سويف والمنيا والفيوم في منتصف شهر نوفمبر القادم، وأضاف أن أسعار البطاطس والطماطم ستشهد انخفاضا آخر بعد أسبوعين.. أما خالد المراكبي تاجر خضار بسوق العبور فأشار إلي أن أسعار البطاطس انخفضت جنيها ونصف الجنيه أمس فقط بعد وصول كميات كبيرة من البطاطس المخزنة كبذرة يتم زرعها الفترة القادمة ولكنها نزلت للبيع بسعر يصل إلي ٦ جنيهات للكيلو.. مطالبا تجار التجزئة بتخفيض الأسعار لرفع العبء عن كاهل المواطنين.


وخلال الجولة علي أسواق التجزئة تم رصد انخفاض بسيط في أسعار البطاطس مقارنة بالأسبوع الماضي حيث سجلت ١٠ جنيهات مقارنة بـ ١٤ جنيها ورغم طرح كميات كبيرة منها داخل الأسواق بسعر مخفض إلا أن تجار التجزئة مازالوا يرفعون الأسعار لتحقيق هامش ربح كبير.. ففي سوق روض الفرج يقول حازم محمد بائع خضار:» الإقبال علي شراء البطاطس ازداد مقارنة بالأيام الماضية بعد انخفاض أسعارها بشكل بسيط ومن المتوقع أن ينخفض مرة أخري».


الحكومة والجيش


 بينما يوضح أشرف سيد بائع خضار:» نتوقع انخفاض الأسعار الفترة القادمة نظرا لمساهمة الحكومة والجيش في طرح عربات تحمل كميات كبيرة داخل الميادين وبأسعار منخفضة لذلك يتم اجبارنا علي خفض الأسعار قبل أن تتلف السلع».. ويقول إبراهيم تامر: »‬من المفترض أن تكون أسعار البطاطس منخفضة في بداية الشتاء.. كل عام كنا نشتري شوال بطاطس نستخدمه في المنزل ويكون سعر الكيلو  ٣ جنيهات ولكن هذا العام من يفكر في شراء شوال يحتاج لمرتب كامل».. ويضيف محمد رفعت أنه لا يشتري البطاطس منذ أكثر من أسبوعين حتي إن أولاده يريدونها ولا يقدر علي شرائها حتي عندما انخفضت جنيهين لأن هذا لا يعتبر انخفاضا كبير ا مقارنة بالعام الماضي.أما في سوق بولاق فقد تراوح سعر البطاطس ما بين ١٠:٨ جنيهات حسب الجودة يقول خالد وفيق، بائع خضار:» الإقبال علي شراء البطاطس مرتفع اليوم لقد قمت ببيع ما لم أقدر علي بيعه طوال الأسبوع الماضي ونتمني أن تنخفض باقي الأسعار لأن المواطن يعاني من نار الأسعار».. أما أم أحمد »‬بائعة خضار» فتؤكد أن أسعار البطاطس ثابتة داخل أسواق التجزئة ولم تتعد الـ ١٠ جنيهات ويتم محاسبة المخالف.. وتقول أم سيد ربة منزل: »‬قبل كدة كنا بنطبخ بطاطس كتير عشان سعرها قليل وما بتكلفش كتير لكن دلوقتي بقيت بشتري نص كيلو بس ولا يكفي جميع أولادي».. ويضيف خالد محسن أنه من المفترض أن السعر ثابث عند عشرة جنيهات ولكن بعض البائعين يبيعونها بـ ١٢ جنيها دون أن يكون هناك رقابة عليهم وبالتالي يجب الرقابة علي الأسواق البعيدة التي تسمح للبائعين الهروب من رقابة الأسعار.. ويوضح أحمد محمود أن أسعار البطاطس تترواح بين 8 جنيهات لـ10 جنيهات حسب الجودة و هذا أفضل من الأيام السابقة التي وصل سعرها إلي 14 جنيها.. وأضاف خالد فتحي موظف أنه كان مقاطعا لشراء البطاطس خلال الأيام الماضية لارتفاع سعرها ولكن اليوم وصل سعر الكيلو لـ10 جنيهات و هذا أرحم بكثير.


وأكدت الغرف التجارية أن السبب الرئيسي في أزمة  ارتفاع أسعار البطاطس خلال الأيام الماضية هو احتكار كبار التجار  للمحصول وقيامهم بتخزين كميات كبيرة لتعطيش الأسواق وارتفاع الأسعار لتحقيق أكبر ربح علي حساب المستهلكين وأكدت الغرف أن تدخل الدولة ساهم بشكل كبير في انهاء الأزمة وتوفير كميات كبيرة من البطاطس في الأسواق بأسعار مخفضة ومن المنتظر أن تنخفض أكثر خلال الأيام القليلة المقبلة.


الاحتكار والأسعار


 وأضاف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية أن سبب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق، يرجع إلي الاحتكار وارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة والتقاوي وانخفاض المساحات المزروعة من البطاطس الموسم الحالي مقارنة بالسنة الماضية، وأوضح أن حجم استيرادنا من تقاوي الطاطس العام الحالي انخفض إلي 110 آلاف في حين بلغ استيرادنا العام الماضي 155 ألف طن.وأشار إلي أن أسعار البطاطس ارتفعت في سوق الجملة  خلال الأيام الماضية من 7 إلي 9 جنيهات وتصل للمستهلك في بعض الأسواق ما بين 13 إلي 14 جنيها للكيلو، وأكد أنه بعد تدخل الحكومة انخفضت البطاطس في الأسواق وتباع للمواطن بسعر 8 جنيهات للكيلو كما انه تم توفير كميات كبيرة من البطاطس بأسعار تتراوح بين 7 إلي 7.5 جنيه داخل منافذ القوات المسلحة وأيضا الجمعيات الاستهلاكية.


ومن جانبه قال محسن سعد الفيومي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة إن الفلاحين الأكثر تضررًا من ارتفاع سعر البطاطس لأنهم لم يحققوا ربحًا وإنما هناك خسائر يتعرضون لها.