الارشيف / أسواق المال / اقتصاد مصر / موقع البورصة اليوم

38 شركة تبدأ توريد الأرز المحلى لـ”السلع التموينية” مطلع أغسطس

تبدأ 38 شركة ومضرباً تابعة للقطاع الخاص توريد الأرز المحلى للهيئة العامة للسلع التموينية، اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل، وتستمر لمدة 3 أشهر.

قال مصدر فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنَّ الوزارة تعاقدت مع 38 شركة لتوريد الأرز الأبيض بأسعار 7500 جنيه للطن يضاف إليها 100 جنيه حافزاً للشركات الملتزمة بمواعيد التسليم.

واشار إلى أن عملية التوريد تبدأ اعتباراً من بعد غدٍ مطلع أغسطس، وتستمر لمدة 3 أشهر؛ لضمان توفير الأرز بالمجمعات الاستهلاكية ولدى بدالى التموين، بالتزامن مع توريد الأرز من المزارعين، وفقاً للسعر المعلن من مجلس الوزراء.
قال مجدى الوليلى، عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، إنَّ التوريد سيبدأ من شهر أغسطس، وإن الكميات تختلف من شركة لأخرى، ومن المقرر أن تورد شركته حوالى 1300 طن شهرياً.

أشار «الوليلى» إلى وصول كميات من الأرز المستورد تقدر بـ38 ألف طن، كما ستصل كميات أخرى على مدار شهرى أغسطس وسبتمبر المقبلين تقدر بنحو 62 ألف طن.
أوضح مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أنَّ أسعار الأرز الشعير مستقرة، حالياً، بدعم من توافر المعروض مع اقتراب موسم ضم الأرز الجديد ليتراوح الطن بين 4700 رفيع الحبة و4800 عريض الحبة.

وبرر عدم انخفاض أسعار الأرز محلياً على الرغم من دخول الأز المستورد للموانئ، واقتراب موسم الإنتاج المحلى بارتفاع سعر المستورد الذى يتراوح بين 8.5 و9.25 جنيه للكيلو، مقابل نظيره المصرى الذى يتراوح بين 7.5 و8 جنيهات للكيلو.
تابع «السلطيسى»، أنَّ هناك طلباً من قبل مضارب القطاع العام التى تقوم بشراء الأرز للشركة القابضة للصناعات الغذائية ليتم توزيعه على المجمعات الاستهلاكية.
وتوقع زيادة الطلب على الأرز، بعد إعلان هيئة السلع عن فتح باب التوريد للأرز الأبيض لمدة 3 أشهر لطرحه على البطاقات التموينية وفى المجمعات الاستهلاكية.