الارشيف / أسواق المال / بنوك / اليوم السابع

80 مليار جنيه حجم الفرنشايز فى مصر بعدد عمال 1.5 مليون عامل

قال الدكتور حاتم زكى الأمين العام للمجلس العالمى للفرانشايز، إن عقد اجتماعات المجلس العالمى للفرانشايز فى القاهرة للمرة الأولى منذ  تأسيسه عام 1994 بهدف التوعية والترويج عالمياً، وكذلك تيسير أفضل الممارسات فى إدارة جمعيات الفرانشايز بين أعضائها، كما يهدف لتشجيع وتحفيز الدول التى ليس بها جمعيات للفرانشايز لتقوم بتأسيسها  حيث ينمو الامتياز التجارى فى مختلف انحاء العالم.

وأشار فى مؤتمر صحفى اليوم، بحضور المهندس طارق توفيق رئيس الجمعية المصرية للفرنشايز إلى أن حجم الفرانشايز فى مصر يصل إلى 80 مليار جنيه ويعمل بها 1.5 مليون عامل، ووفقا لأحدث دراسة استقصائية أجراها المجلس العالمى للفرانشايز  بين أعضائه من الدول عن الأثر الاقتصادى فى جميع أنحاء العالم فإن هذا التجمع يمثل 40 ألف علامة تجارية عـالمية تعمل تحت منظومتها مليونان و600  ألف وحدة/ محل حول العالم تنتج ما قيمته حوالى 2.7% من الناتج القومى العالمى كما يعمل بالشركات العاملة بنظام الفرانشايز على مستوى العــالم حوالى 29  مليون موظف مباشر.

وأضاف أن الفرانشايز يضمن لمانح الامتياز فرصة التوسع بالعلامة التجارية خارج حدود بلاده والأسواق مفتوحة أمام المستهلكين للمنتجات الأجنبية والخدمات، وهو ما يعود بالفائدة على الاقتصادات المحلية لذلك يلعب الفرانشايز دوراً كبيرا أكثر من أى وقت مضى فى الاقتصاد العالمى.

وأشار إلى أن المؤتمر هذا العام تحت عنوان الفرنشايز الاجتماعى والتنمية المستدامة والذى سيشمل جلسة تضم مجموعة من الوزراء لمناقشة علاقة المسئولية المجتمعية بالفرنشايز الاجتماعى وجلسة أخرى عن أثر الفرانشايز الاجتماعى على التمكين الاقتصادى والرفاهية الاجتماعية وخلق فرص عمل جديدة.

الجدير بالذكر أنه تم انتخاب الجمعية المصرية للفرنشايز (افدا) ممثلة لجمهورية مصر العربية بأغلبية ساحقة رئيساً للسكرتارية العامة للمجلس العالمى للفرشايز لمدة عامين فى مارس 2017.

فيما تأسس المجلس العالمى للفرانشايز (WFC ) عام 1994 بهدف التوعية والترويج لنظام الفرانشايز عالمياً وكذلك تيسير أفضل الممارسات فى إدارة جمعيات الفرنشايز بين أعضائها، كما يهدف لتشجيع وتحفيز الدول التى ليس بها جمعيات للفرنشايز لتقوم بتأسيسها، حيث ينمو الفرانشايز فى مختلف انحاء العالم.

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا