الارشيف / أسواق المال / بنوك / اليوم السابع

محمد فريد: البورصة تستقبل 4 شركات جديدة برؤوس أموال 15-20 مليار جنيه

تدشن إدارة البورصة المصرية، مؤشرين جدد لسوق المال المصرى خلال الفترة المقبلة، من بينها مؤشر لتوزيعات الأرباح، كما تعتزم استقبال 4 شركات جدد برؤوس أموال تتراوح بين 15-20 مليار جنيه قبل نهاية العام، من بينهما شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والتى جرى تداولها الأسبوع الماضى، والثانية شركة ثروة كابيتال وسيجرى تداولها منتصف الشهر الجارى.

وفى هذا الإطار قال محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن إدارة البورصة تعتزم تدشين مؤشرين جدد خلال الفترة القريبة المقبلة، من بينها مؤشر يعكس توزيعات أرباح الشركات المقيدة، وذلك فى إطار مساعى البورصة المصرية لتنشيط التداولات، واستجابة لطلبات مؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية لتسهيل متابعة السوق.

واستبعد فريد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلغاء المؤشر الخمسينى فى الوقت الحالى، مضيفا أن إدارة البورصة تسعى لإعادة هيكلة المؤشرات القطاعية طبقاً للمواصفات العالمية لتعريف القطاعات، كما نستهدف إنشاء مؤشرات توضح فئات الأصول.

وكان محمد فريد، قد قال فى وقت سابق، إن هناك حاجة إلى إعادة هيكلة مؤشرات البورصة المصرية، وتقديم بعض المؤشرات الجديدة للتركيز على بعض القطاعات، كما يتعين تقديم مؤشرات تعكس بالأساس العوامل المالية المختلفة.

وتابع رئيس البورصة، أنه على سبيل المثال لا يوجد فى البورصة المصرية مؤشر يظهر إجمالى العائد؛ حيث إن كل المؤشرات الموجودة حالياً هى مؤشرات سعرية فقط، ولكن الأوراق المالية لا تعتمد فقط على تحرك سعر السوق، ولكن على العوائد على توزيعات الأرباح، وهو ما يحتاج المستثمرون رؤيته بشكل واضح، حيث لا تعكس المؤشرات الحالية توزيعات الأرباح.

وأضاف أنه قد تولدت الفكرة من مقارنة الاستثمار فى سوق المال بإعادة استثمار توزيعات الأرباح، مع المقارنة بالأوعية الادخارية والاستثمارية الأخرى، وقد كان الفارق كبيراً.

وتابع فريد: لذلك نرى ضرورة عرض ليس فقط أسعار الأسهم وإنما المكون النقدى الذى يعكس مستويات العائد، كمؤشر يظهر للجمهور أداء السوق بشكل أكثر وضوحاً.

ووفقاً لبيانات البورصة المصرية يوجد 8 مؤشرات وهى (إيجى إكس 20، وإيجى إكس 30، وإيجى إكس 50، وإيجى إكس 70، وإيجى إكس 100، ومؤشر المسؤولية الاجتماعية، وبورصة النيل، والمؤشر الدولارى).

وأشار فريد، إلى أن هناك على سبيل المثال لا الحصر مؤشر المسؤولية المجتمعية للشركات لا يتم متابعته، وهذا ما يمثل إهداراً للوقت والتكلفة.

وفى سياق آخر توقع محمد فريد، استقبال البورصة 4 شركات جديدة حتى نهاية العام الجارى برؤوس أموال تتراوح بين 15-20 مليار جنيه، منها شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والتى جرى تداولها الأسبوع الماضى، وشركة ثروة كابيتال والتى تقدمت بأوراق قيدها، وسيجرى تداولها منتصف الشهر الجارى.

وقال فريد، إنه سيتم الإعلان قريباً عن التعديلات التى تم الاتفاق عليها مع هيئة الرقابة المالية وهى صانع السوق وإقراض الأوراق المالية

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا