الارشيف / أسواق المال / بنوك / موقع البورصة اليوم

“البنوك” تبحث منتجات جديدة لتمويل الأفراد بقطاع “الطاقة الشمسية”

التجارى الدولى والأهلى بادرا بالإصدار …و”التنمية الصناعية” يطلق منتجا فى 2019

بادر عدد من البنوك مؤخرا لطرح منتجات جديدة للأفراد بهدف تنويع التمويلات التى تقدمها للعملاء ومواكبة متطلباتهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم أيضا.

ويعد قرض الطاقة الشمسية أحدث هذه المنتجات، التى أطلقتها البنوك بالتزامن مع ارتفاع أسعار الطاقة المولدة من المصادر التقليدية، وتقدم بنوك القاهرة والأهلى والتجارى الدولى وقطر الأهلى الوطنى قروض لتركيب الألواح الشمسية فوق أسطح المنازل والشركات.

ويتيح بنك قطر الأهلى الوطنى تمويل 80% من التكلفة بحد أقصى 400 ألف جنيه على أن يتم سدادها خلال 7 سنوات.

ويسمح قرض التجارى الدولى بشراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية بقيمة تصل إلى 350 ألف جنيه على أن يسدد خلال فترة أقصاها 5 سنوات، مع خصم 50% من المصاريف الإدارية، وفائدة 23.5%.

وقال البنك التجاري الدولي إن قرض الطاقة الشمسية،يهدف إلى دعم العملاء لمواجهة ارتفاع تكلفة الطاقة الكهربائية، وتشجيعهم على استخدام الطاقة المتجددة، عبر إزالة عائق تكلفة شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية خاصة للأفراد.

وكشف حمدى عزام، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعة، إن البنك يعتزم إطلاق منتج جديد للطاقة الشمسية قبل نهاية الربع الأول من 2019 وفقًا لسياسات تطويع منتجات التجزئة المصرفية لخدمة أهداف التنمية.

أوضح عزام أن إطلاق المنتج يأتى متماشيًا مع توجه الدولة نحو تغيير نمط الاستهلاك والاعتماد على المصادر الصديقة للبيئة ذات التكلفة المنخفضة التى تشجع الشركات على التوسع فى الانتاج والحد من أثر ارتفاع أسعار الكهرباء وكذلك تحفيز الاستثمار فى قطاع الطاقة المتجددة من خلال تدعيم جانب الطلب وبالتالى توليد فرص عمل جديدة.

واستبعد أن يكون الإقبال على التمويل بالقوة نفسها التى شهدها الغاز الطبيعى خلال السنوات المقبلة لكنه رأى أن المستقبل القريب سيكون لاستخدام الطاقة المتجددة مع زيادة الوعى بمزاياها.

وقال مصدر فى البنك الأهلى، إن برامج تمويل تركيب الطاقة الشمسية موجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة بحد أقصى 500 ألف جنيه .

وأشار إلى أنه رغم نشاط الطلب لكن تبدو الفرص أكبر للتوسع فى هذا المنتج لقطاع الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الدعاية وأنظمة السداد.

وذكر أن المستهلك فى مرحلة تقبل لتغيير سلوكه الإستهلاكى عبر الترشيد والبحث عن بدائل أرخص للمنتجات التى يستهلكها بصفة عامة وبطبيعة الحال كانت الكهرباء أكثر المنتجات التى ارتفعت أسعارها لذلك الوقت مناسب لطرح منتجات للأفراد والاستفادة من هذا التوجه.

أضاف أن البنوك أظهرت اهتمامًا بتمويل الطاقة الجديدة والمتجددة عبر القروض التى قدمتها للشركات المُنتجة للطاقة الشمسية بصفة عامة ولديها فرصة لتمويل جانب الطلب لتنشيط ذلك السوق تمامًا كما حدث مع الغاز الطبيعى الذى أصبح منتج رائج ولدى كثير من البنوك وساهم فى انتشار الخدمة ويسر وصولها لكثير من العملاء.

وأشار إلى أن تعديلات هيئة الرقابة المالية التى وضعت إطار قانونى لإتاحة تمويل غير مصرفى للمشروعات الصديقة للبيئة والسندات الخضراء يخلق تنافسًا قويًا لتمويل هذا السوق الواعد بشكل مباشر .

وأظهرت البنوك اهتمامها بالطاقة الشمسية مؤخرًا من خلال تحويل مقارها للاعتماد على الطاقة الشمسية.

وافتتح بنك كريدى أجريكول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 960 كيلو وات يوميًا، وباستثمارات تقدر بنحو 3.250 مليون جنيه، وذلك أعلى المبنى الرئيسى، بالتجمع الخامس. وتهدف سياسة البنك الي ترشيد الاستهلاك واستخدام الطاقة المتجددة.

وذلك فى خطوة مشابهة لقيام البنك الأهلى بإضاءة مبناه الرئيسى فى التجمع الخامس فى 2016 عبر إنشاء محطة للطاقة الشمسية، بجانب عدد من الفروع الأخرى للبنك.

قد تقرأ أيضا