الارشيف / أسواق المال / بنوك / موقع البورصة اليوم

مساهمة ضعيفة فى محافظ التجزئة لدى 14 بنكًا

فاروق: 4.2 مليار جنيه استخدامات البطاقات فى «الأهل» عبر 1.055 مليون بطاقة
ساهمت استخدامات البطاقات الائتمانية بصورة ضعيفة فى محافظ التجزئة لدى 12 بنكًا من إجمالى 14 بنكا أجرى «بنوك وتمويل» مسحًا على قوائمها المالية، بنسب ترواحت بين %1 و%6، فى حين أن استخدامات البطاقات الائتمانية استحوذت على %13 من محفظة التجزئة لدى كريدى أجريكول و%14 من محفظة التجارى الدولى مصر .
يأتى ذلك رغم أن البنوك باستثناء كريدى أجريكول والتعمير والاسكان حققت نمو ملحوظ فى استخدمات البطاقات الائتمانية خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، وتراوحت معدلات النمو بين %1 و%31 .
ورغم استحواذ استخدامات البطاقات بكريدى اجريكول على حصة كبيرة من محفظة التجزئة إلا أن نموها شهد تباطؤا ولم يتجاوز %1، بزيادة قدرها 8.7 مليون جنيه ، وبلغت اجمالى الاستخدامات بالبنك 908.8 مليون جنيه مقابل 900 مليون جنيه فى ديسمبر، يليه بنك التعمير الاسكان بمعدل نمو فى الاستخدمات بلغ %4 وبحصة استخدامات 18.4 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى.
وكانت استخدامات البطاقات الائتمانية الأعلى نموًا لدى بنك بلوم مصر بمعدل نمو %31، بعدما سجلت 44.8 مليون جنيه مقابل 34.2 مليون جنيه فى ديسمبر الماضى، يليه بنك الاسكندرية الذى ارتفعت الاستخدامات لديه %26 لتسجل 110.7 مليون جنيه.
وقال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة المصرفية لدى البنك الاهلى المصرى، إن استخدامات البطاقات الائتمانية تخطت 4.2 مليار جنيه حاليًا مقابل 3.6 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى عبر مليون وخمس وخمسين ألف بطاقة ائتمانية.
أضاف أن البنك يسعى لتدعيم الشمول المالى عبر التوسع فى تقديم الخدمات التكنولوجية، وإضافة مزايا جديدة للمنتجات القائمة مشيرًا إلى أن البنك يقدم خدمات التقسيط وعروض النقاط والخصومات والتقسيط بدون فوائد.
وأظهر المسح، أن تكلفة المخاطر للمنتج، وهى مخصصات الاضمحلال منسوبة إلى اجمالى استخدامات البطاقات الائتمانية فى البنك، تراوحت بين %0.81 و %6.53 وكان أدنى مستوى من نصيب البنك البركة بعدما احتفظ بنحو 145 ألف جنيه مخصصات، وأعلى مستوى لدى بنك الشركة المصرفية بمخصصات قدرها 1.3 مليون جنيه.
وحل بنك التجارى الدولى ثانيًا بنسبة %0.93 بعدما احتفظ بمخصصات قميته 31 مليون جنيه، ويأتى بنك بلوم فى المركز الثالث عند نحو %1.92 بعدما احتفظ بمخصصات قيمتها 860 ألف جنيه، وبفارق طفيف عنه حل قطر الأهلى الوطنى رابعًا بنسبة %1.94 بمخصصات تصل إلى 14 مليون جنيه.
وقال مصدر فى أحد البنوك العامة، إن الرصيد القائم فى نهاية المدة ليس مقياسًا على حجم الاستخدامات خاصة فى ظل سعى العملاء للسداد قبل نهاية فترة السماح لكن العمولات المركبة وسريعة التحصيل الناتجة عن السحب والتعاملات بالعملة الأجنبية ترتفع مع كثرة الاستخدام والسدادات.
أضاف أن البنوك قد تغير طريقة حسابها لغرامة التأخير لترتبط بقيمة المخصص المكون حال تكرر التأخير أكثر من مرة لحين التزام العميل فترة لا تقل عن 6 أشهر.
وذكر أن استخدامات البطاقات بالخارج تراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية مرجعًا ذلك لتوفر الدولار.
وقالت نجلاء نزهى، مستشار محافظ البنك المركزى فى لقاء تلفزيونى مؤخراً، إن استخدامات البطاقات الائتمانية بالخارج تراجعت خلال العام المالى الماضى والسابق له، بعد تحرير سعر الصرف وإغلاق باب المضاربة معتبرة أن البطاقات كانت بابا خلفيا للسوق السوداء .

قد تقرأ أيضا