الارشيف / أسواق المال / اقتصادعربي / الاقتصادية نت

لماذا زادت نسب التوفير بين المواطنين السعوديين ؟ #ضجة_الاخباري

صرح “مازن السديري” الذي يشغل منصب رئيس قسم الأبحاث في شركة “الراحجي كابيتال”, أن نسبة استهلاك السعوديين قد اتجهت نحو تنظيم مصروفاتهم وترشيد نفقاتهم, فقد ارتفعت نسبة التوفير لدى المواطنين السعوديين إلى 50% على جميع السلع وجميع القطاعات بما فيهم الكهرباء والبنزين. ومن ناحية أخرى فقد ترتب على ذلك تراجع نمو الشركات خلال النصف الأول من العام الجاري, فقد انخفض نمو شركة الحكير بنحو 7%, وكذلك شركة جرير لم تحقق أي نمو يذكرحيث كان نموها قريبا من الصفر, وكذلك شركة الاتصالات السعودية (SE:7010) وإكسترا، وغيرها من الشركات التي شهدت تراجعاً كبيراً بسبب انخفاض الاستهلاك.

وأشار “السديري” إلى أن هذا الانخفاض يرجع إلى ضبط المواطن السعودي للاستهلاك, فتتجه الأسر السعودية حالياً إلى الاهتمام بالتعليم, فقد ظهر استطلاع أن 50% من الأسر السعودية بدأوا يحافظون على مستوى إنفاقهم في التعليم, أما 27% قالوا أنهم سيرفعون معدلات الإنفاق على التعليم.

ويعتقد “السديري” أن مرحلة التوفير في الاستهلاك هي مرحلة مؤقتة ثم يعود المواطن السعودي لاحقاً إلى النفقات والاستهلاكات الترفيهية مرة أخرى.

وأوضح أن قرار المملكة بسماح المرأة السعودية بالقيادة قد يوفر على الأسرة السعودية مبلغا يتراوح من 2000 إلى 5000 ألاف ريال التي كانت تدفع كرواتب شهرية على السائقين, مما ينعكس على السوق السعودي فتضخ هذا الأموال الموفرة في بعض السلع الكمالية كالملابس ومستحضرات التجميل وغيرها.

وفي وقت سابق من هذا العام قامت شركة “الراجحي” بإجراء استطلاع رأي حول التغير في الإنفاق لدى المواطنين السعوديين وذلك بعد كمية التغييرات الهائلة التي حدثت في المملكة خلال العام

قراءة المزيد ...