الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / اليوم السابع

نهضة كبيرة فى مجال خطوط النقل والسكك الحديدية فى السعودية

اعتمدت وزارة النقل السعودية منذ سنوات، خططاً طموحة تستهدف مد آلاف الكيلومترات من السكك الحديدية لتخدم الأنشطة الاقتصادية، وتنقل البضائع، والركاب، وذلك ضمن إطار رؤية المملكة 2030 التى يجرى تنفيذها تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولى العهد، نائب رئيس الوزراء. لذا، تتبنى حكومة المملكة سلسلة طويلة من مشروعات البنى التحتية فى مجال النقل التى تستهدف مد خطوط ربط عملاقة بطول البلاد وعرضها.

فعلى مساحة جغرافية تزيد عن 2.149 مليون كيلو متر مربع تمتد أراضى المملكة العربية السعودية لتشغل موقعاً استراتيجياً يربط شرق العالم بغربه، ويزداد معه الطلب على مد خطوط السكك الحديدية القادرة على نقل الركاب والحمولات الثقيلة لمسافات بعيدة، وبسرعات كبيرة للمساهمة فى تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية محلياً وإقليمياً.

وتعمل الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) على تنفيذ حزمة من مشاريع الخطوط الحديدية التى تربط عدداً من مناطق المملكة لمسافات تزيد فى إجماليها عن 4500 كم، إلى جانب بناء محطات لنقل الركاب، وأخرى لشحن البضائع، بالإضافة إلى أنظمة متكاملة للإشارات والاتصالات، لتمكين فرق التشغيل من التحكم الآمن وإدارة حركة مختلف القطارات على مسار الشبكة.

وحققت الخطوط الحديدية السعودية خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام 2018م نمواً كبيراً فى نقل الركاب بلغت نسبته 19.5%، حيث تم نقل 1.14 مليون راكب، بزيادة 186 ألف راكب عن نفس الفترة من عام 2017م،

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا