الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / اليوم السابع

انطلاق أعمال المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان العرب الخميس المقبل

تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يوم الخميس المقبل، أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، في دورته الـ83.

وصرح بذلك الدكتور جمال جاب الله، مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، على هامش أعمال الدورة الـ(٦٤) للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، التي انطلقت أعمالها اليوم بمقر الجامعة على مستوى كبار المسؤولين وممثلي وزارات الإسكان والتعمير بالدول العربية، برئاسة ممثل المملكة المغربية، طارق السوداني، وكيل وزارة السكن والمكلف بالدراسات والبروتوكول وذلك للتحضير لاجتماع المكتب التنفيذي للوزراء.

وقال الدكتور جمال جاب الله، إن اللجنة تناقش على مدى ثلاثة أيام عددًا من الموضوعات المهمة، يأتي في مقدمتها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية فيما يخص الإسكان، والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والتحضير لمؤتمر الإسكان العربي الخامس المقرر عقده في البحرين ديسمبر المقبل بحضور وزراء الإسكان والتعمير العرب بالإضافة للتحضير للدورة الـ35 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب المقرر عقده أيضا في البحرين خلال نفس الفترة.

وأضاف أنه سيتم على هامش الاجتماع الوزاري إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب الذي تقوم على إدارته مملكة البحرين.

وسيتم متابعة تنفيذ مخرجات المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضارية، الذي عقدت دورته الثانية بالمغرب 2017، والترحيب باستضافة الدورة الثالثة لهذا المنتدى في 2019 ودورته الرابعة 2021 في الأردن.

وأضاف أن الاجتماع يناقش أيضا التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدول في مجال الإسكان والتعمير، كما يناقش الاجتماع متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضارية، والتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة وتبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان، ودعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان.

كما تناقش مصادر تمويل جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في ضوء المقترحات المقدمة من الدول، وكذلك شعار الاحتفال بيوم الإسكان العربي باعتباره رسالة توعوية وترويجية من وزراء الإسكان العرب لكل فئات المجتمع ويتم خلاله الاحتفال بفعاليات عربية مختلفة.

وأضاف أن كبار المسئولين ناقشوا اليوم بندا حول كيفية مساعدة الدول التي تشهد نزاعات مسلحة أو أحلت بها كوارث طبيعية، وكذلك مناقشة سن التشريعات والقوانين التي تخص مجال الإسكان والتعمير، ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها إلى المكتب التنفيذي للوزراء.

من جانبه، صرح طارق السوداني ممثل وزارة السكنى بالمملكة المغربية "رئيس الاجتماع" بأن اللجنة تناولت مجموعة من البنود الخاصة بقضايا العمل العربي المشترك بمجال الإسكان والتعمير وتحدثنا عن مشاركة المغرب في الاحتفال بيوم الإسكان العربي من خلال إقامة العديد من الفعاليات الفكرية والثقافية

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا