بلومبرج: خطة بايدن بشأن إيران «فاشلة» ضجة الاخباري

موقع مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصفت شبكة بلومبرج الأمريكية خطة المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن تجاه إيران بالفاشلة.

 

وأضافت: "في 12 سبتمبر، شاهد العالم الوجه الحقيقي للنظام الإيراني الذي أعدم بطل المصارعة نافيد أفكاري، ضاربا عرض الحائط بالحملة العالمية لإعفائه من العقوبة.

 

وأُجبر أفكاري على الاعتراف بتهمة لم يرتكبها تتمثل في قتل حارس أمن خلال احتجاج حكومي.

 

وكان أفكاري واحدا من عشرات الآلاف من الإيرانيين الذين هرعوا إلى الشوارع عام 2018  احتجاجا على فساد النظام لكن السلطات اعتقلته وعذبته وأجبرته على الاعتراف بواقعة القتل بالرغم من وجود أدلة بالفيديو تبرئه من الجريمة.

 

وليس من قبيل المفاجأة إذن أن يدين بايدن إعدام أفكاري حيث فعل ذلك من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

 

بيد أن تغريدة بايدن لا تعني الكثير إذا ظل متمسكا بوعده بإعادة أمريكا إلى الاتفاق النووي مع إيران المعروف باسم "5+1" المبرم عام 2015 إذا نجح في تقلد سدة الحكم في البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في نوفمبر المقبل.

 

وقال بايدن في وقت سابق إنه سيرفع العقوبات التي أعاد ترامب فرضها ضد الدولة الآسيوية حال التزام الأخيرة بتعهداتها النووية.

 

يذكر أن بايدن كان نائبا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي أبرمت إدارته الاتفاق النووي مع إيران.

 

وفي مقال بموقع شبكة سي إن إن الأمريكية، كتب المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة: "إذا عادت إيران إلى الالتزام الصارم بالاتفاق النووي، سوف تعاود الولايات المتحدة الانضمام إلى الاتفاق كنقطة بداية للمفاوضات التالية".

 

وفي وقت سابق، قال  بايدن ومساعدوه إن تلك المفاوضات سوف تعالج بعضا من أوجه القصور في اتفاق 2015 مثل حظر السلاح الذي فرضته الأمم المتحدة ضد إيران.

 

لكن بايدن الآن يقول إن دبلوماسيته بشأن إيران سوف تتضمن العمل بقوة لتحرير الأمريكيين المعتقلين بشكل ظالم داخل السجون الإيرانية ودعوة النظام لوقف انتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان.

 

ورغم اعتراف بلومبرج بأن خطة بايدن أفضل من نظيرتها التي وضعتها إدارة أوباما التي كانت تفصل بين ملفي الأمريكيين المعتقلين وقضايا حقوق الإنسان، لكنها وصفت نهجه بالوصفة الفاشلة.

 

وفسرت ذلك قائلة: "ستجد الولايات المتحدة نفسها في شراكة مع نظام  يواصل حروب الوكالة بالمنطقة ويتعامل بوحشية مع شعبه".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق