الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / موقع مصر العربية

فيديو| بسبب مليارات السعودية.. ماكرون يصطدم بـ ميركل

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

 

 بعد أن ظلا حليفين أوروبيين لبعض الوقت ضد المملكة العربية السعودية، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في العاصمة التركية اسطنبول، تعالت الانتقادات الفرنسية على لسان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشكل غير مباشر للمستشار الألمانية أنجيلا ميركل، بسبب دعوتها تعليق بيع السلاح للرياض في الوقت الحالي.

 

وقبل ساعات، وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتقادات غير مباشرة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عندما ندد بـ"الديماغوجية" التي تحرك دولا مثل ألمانيا تريد وقف تصدير السلاح إلى السعودية إثر مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

 

مشاريع دفاعية

 

وصرح الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحافي خلال زيارته إلى براتيسلافا حيث يطرح خططه حيال أوروبا وبينها مشاريع دفاعية "إن الكلام عن وقف بيع السلاح إلى العربية السعودية هو من باب الديماغوجية البحتة".

الصحفي السعودي جمال خاشقجي

 

واعتبر الرئيس الفرنسي أن بيع السلاح "لا علاقة له بخاشقجي، لا يمكن خلط الأمور ببعضها البعض".

محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

 

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت قبل يوم، في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة التشيكية أندري بابيش في براغ "إن ما حصل للصحافي خاشقجي هو بالطبع شيء غير معقول، وقد قلت ذلك بالأمس للملك السعودي خلال اتصالي الهاتفي به".

 

لن نسلم أسلحة إلى السعودية"

 

وأضافت المستشارة الألمانية "من جانبنا قلنا بضرورة إيضاح ما لا يزال غامضا في هذه الجريمة الفظيعة، وحتى ذلك الوقت لن نسلم أسلحة إلى السعودية".

 

وأوضحت "بالطبع سنبحث هذا الموضوع داخل الاتحاد الأوروبي لنقرر ما ستكون عليه خطواتنا اللاحقة".

 

وكانت تسببت أزمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي حالة من الرفض الدولي العارم ضد ارتكاب تلك الجريمة داخل السفارة السعودية بالعاصمة التركية اسطنبول.

 

يذكر أن الإعلامي السعودي قتل داخل السفارة السعودية بتركيا قبل 26 يومًا، حين دخل خاشقجي سفارة بلاده في الثاني من الشهر الجاري ولم يعثر على جثته حتى الآن.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

 

قد تقرأ أيضا