الارشيف / الاخبار / أخبار عربية / موقع مصر العربية

خلال أيام.. هل ينجح «الحريري» في تشكيل الحكومة اللبنانية؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الإعلان عن التشكيلة الحكومية سيتم في غضون أيام قليلة..جميع الأطراف "تقدم تضحيات".. المهم الآن هو تشكيل حكومة وحدة وطنية "تحاكي التحديات" دون وجود "خاسر" أو "منتصر".. هكذا تحدث رئيس الحكومة اللبنانية الحالي سعد الحريري، عن قرب تشكيل حكومته الجديدة.

 

حديث الحريري عن قرب تشكيل لبنان" target="_blank">حكومة لبنان هو الرابع منذ مطلع الشهر الجاري، لكن تلك المرة أقر الرجل مؤكدا قرب التشكيل.

 

وبعد انتخابات نيابية شهدتها البلاد، طلب الرئيس، ميشال عون، قبل 6 أشهر، تحديدا في مايو الماضي، من الحريري، زعيم "تيار المستقبل"، تشكيل حكومة جديدة، وهو ما لم يتم وسط تبادل اتهامات بين القوى السياسية بشأن المسؤولية عن التأخير.

سعد الحريري

 

وفي الساعات الأخيرة، قال رئيس الوزراء اللبناني المكلّف، سعد الحريري، إن الإعلان عن التشكيلة الحكومية سيتم في غضون أيام قليلة.

 

مشاورات مع نبيه بري

 

جاء ذلك في تصريح للحريري عقب لقائه رئيس مجلس النواب، نبيه بري، في العاصمة بيروت.

 

ووصف الحريري اللقاء بـ"الإيجابي"، مؤكدًا أن جميع الأطراف "تقدم تضحيات".

 

واعتبر أن المهم هو تشكيل حكومة وحدة وطنية "تحاكي التحديات" دون وجود "خاسر" أو "منتصر"، مشيرًا إلى العمل على حل "عقدة صغيرة" تواجه الإعلان عن التشكيلة الوزارية.

 

الرئيس اللبناني ميشال عون

 

يذكر أنه قبل أسبوع، أعرب الحريري عن تفاجئه بتمسك الرئيس عون بحقيبة "العدل" لصالح تياره "الوطني الحر"، بعد أن أبدى مرونة بمنحها لحزب "القوات اللبنانية".

 

كما يطالب "حزب الله" بتمثيل النواب السّنة المقربين منه والمعارضين للحريري في الحكومة.

 

أزمة حقيبة "العدل"

 

ويشير متابعون أن السجال حول حقيبة "العدل" حسم لصالح "عون"، فيما يعمل الحريري على تأمين حقيبة بديلة لـ"القوات"، يتوقع أن تكون من حصة تياره.  

 

الصحفي والناشط الحقوقي اللبناني سعد رباح قال، إنه لو تم تشكيل الحكومة اللبنانية الآن لن يغير من الوضع اللبناني شيء، خصوصا وأن كل الأحزاب تسعى لمكاسب شخصية وليس لمصلحة لبنان.

 

وأوضح الحقوقي اللبناني لـ"مصر العربية" أن تعثر ولادة الحكومة حتى الآن هي لنفس السبب (المصالح والمكتسبات الحزبية)، قائلا: الحريري يضغط عليه من كل الجهات، حزب الله من جانب وحزب الرئيس ميشال عون، والقوات اللبنانية، حتى من خارج لبنان، فالسعودية أيضا تضغط على الحريري لكسب حقائب موالية لها.

 

وتابع: حديث رئيس الوزراء بقرب تشكيل الحكومة أمر عادي، فقد تحدث من قبل قرابة 4 مرات هذا الشهر فقط، ولم تشكل الحكومة، مشيرا إلى أن "الفراغ السياسي" لعبة تعود عليها اللبنانيون.

طارق سكرية عقيد ركن متقاعد بالجيش اللبناني، قال إن الحكومة المقبلة ستكون مشابهة للحكومة السابقة مع فائض قوة أكثر لأنصار سوريا.

 

وأضاف في تصريحات سابقة لـ "مصر العربية" أن "زعماء الكتل النيابية هم أنفسهم، وكلهم مذهبيون وفاسدون، وسياساتهم الداخلية والخارجية لن تتغير".

 

وتابع: "كل أوضاع لبنان مرتبطة بالوضع السوري".

 

وأردف: " من المتوقع أن تطول مدة تشكيل الحكومة لأن أنصار إيران وسوريا خرجوا أقوى من الانتخابات الحالية.

 

 

قد تقرأ أيضا