الارشيف / الرياضة / اخبار الاهلي / النادي الاهلي

بطل العالم ومدرب نجوم حاليين.. من هو لاسارتي القريب من تدريب الأهلي ؟

أعلن النادي الأهلي بشكل رسمي عن اقترابه من التعاقد مع المدرب الأوروجواياني، مارتن لاسارتي لتدريب الفريق الأول بالقلعة الحمراء، خلفًا للفرنسي المُقال من منصبه باتريس كارتيرون.

ويستعرض El-Ahly.com مسيرة مارتن لازارتي في عالم كرة القدم، وذلك بعد استعراض مسيرته التدريبية التي بدأت في موسم 1996/1997 وتوقفت في ديسمبر 2017، حيث خاض خلالها العديد من التجارب التدريبية وقاد 11 فريق منهما فريق واحد لمرتين على ولايتين مختلفتين.

وولد لاسارتي في مونتيفيديو، عاصمة الأوروجواي في 20 مارس 1961، حيث يبلغ من العمر حاليًا 57 عامًا، ويصل طول قامته إلى ما يقرب من 180 سنتيمتر.

وخاض لاسارتي العديد من التجارب الاحترافية مع 7 أندية كانت جميعهم في الدوري الأوروجواياني عدا ديبورتيفو لاكرونيا الإسباني الذي قضى به 3 مواسم كاملة.

وكان يشغل لاسارتي مركز قلب الدفاع، حيث بدأ مسيرته مع رينتيستاس في موسم 1980 حيث قضى مع الفريق 5 مواسم كاملة، قبل أن ينتقل لنادي سينترال إسبانيول الأوروجواياني في موسم 1986.

وفي موسم 1987 انتقل لاسارتي إلى نادي رامبالا جونيورز حيث شارك معه في المباريات لمدة موسم واحد لينتقل بعدها للنادي الأعرق في أوروجواي وهو ناسيونال والذي كان محطة للاحتراف في الدوري الإسباني.

وانتقل لاسارتي إلى نادي ديبورتيفو لاكرونيا والذي كان يقبع في دوري الدرجة الثانية الإسباني في موسم 1989 حيث شارك في 122 مباراة على مدار 3 مواسم كان في 117 مباراة منهم أساسيًا وأكمل 110 لقاء حتى النهاية، بعدد دقائق بلغ 10472 دقيقة، وتلقى 13 بطاقة صفراء وأحرز هدف واحد.

ونجح لاسارتي خلال فترة تواجده بنادي ديبورتيفو لاكرونيا في الصعود بالفريق إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم الأخير، حيث نجح اللاعب الأوروجواياني لاسارتي في الفوز في 51 مباراة فيما تعادل في 30 مواجهة وخسر 41 لقاء.

وبعد تلك التجربة عاد لاسارتي للدوري الأوروجواياني عبر الانضمام لفريق ديفينسور وهو بعمر 31 عامًا، حيث استمر لمدة موسم واحد عاد بعده إلى فريقه القديم رينتيستاس، قبل أن يختتم مسيرته الاحترافية في موسم 1996 مع نادي رامبالا جونيورز.

وحصد لاسارتي بطولتين فقط طوال مشواره الاحترافي إلا أنهما بطولتين ذو قيمة كبيرة، حيث حقق بطولة كأس الليبرتادوريس مع نادي ناسيونال في موسم 1988، ليحقق بعدها بطولة انتركونتينتال والتي عُرفت بعدها باسم كأس العالم للأندية مع الفريق ذاته.

ودرب مارتن لاسارتي 3 أندية من التي مثلها وهو لاعب، وهي فرق رامبالا جونيورز، ورينتيستاس، وناسيونال الذي أحرز معه جميع بطولاته خلال مسيرته التدريبية داخل أوروجواي.

ودّرب لاسارتي بعض النجوم الحاليين على الساحة خلال مسيرته التدريبية أمثال كلاوديو برافو، حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي خلال تواجده بنادي ريال سوسيداد، حاله حال الفرنسي أنطوان جريزمان، لاعب أتليتكو مدريد، فضلًا عن تدريب لويس سواريز، مهاجم برشلونة الحالي خلال قيادته لنادي ناسيونال،

قراءة المزيد ...