الارشيف / المرأة / المصرى اليوم

«المصري كيدز».. فقدان الشهية عند الأطفال

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

كثيراً ما تعانى الأمهات من مشكلة فقدان الشهية لدى الطفل، وهذه المشكلة شائعة جداً بين الأطفال، وتسبب القلق والمعاناة للأهل خوفاً على صحة أطفالهم ونموهم، ويسهم الآباء عادةً فى تطور هذه المشكلة من خلال استخدام أسلوب الشدة والتهديد مع أطفالهم، والذى يعطى نتيجة عكسية.

قال الدكتور هانى الدورى إن فقدان الشهية عند الأطفال ما بين عمر سنتين و6 سنوات أمر شائع وطبيعى لأن الطفل فى هذه المرحلة يقل احتياجه للسعرات الحرارية بسبب اهتمامه باللعب أكثر.

وينصح الأمهات بتعويد الأطفال على الطعام منذ 6 أشهر حتى يعتادوا الخضروات والفواكه منذ الصغر، ويجب التنويع بين الوجبات، والابتعاد تماماً عن المواد الحافظة والمشويات.

وقدم عدة طرق للتعامل مع الطفل فاقد الشهية، منها أنه يجب على الأسر مراعاة رغبة الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام، بعرض مجموعة من الأطعمة على الطفل، وجعله يقرر نوعية الطعام التى يريد تناولها، والسماح للطفل بأن يساعد فى تحضير الطعام، وهذا بدوره سيعزز رغبته فى تناوله.

كما نصح بجعل وقت الطعام مليئاً بالأجواء السعيدة والمريحة، والابتعاد قدر الإمكان عن الغضب والعنف فى هذا الوقت، والابتعاد تماماً عن تقديم الحلويات والأطعمة غير الصحية بين الوجبات الرئيسية، وتقديم الطعام بالشكل الجذاب، كاستخدام الأطباق الملونة ذات الأشكال المحببة لديهم.

ويجب عدم تناول الطفل طعامه وحيداً، بل يتناوله مع الآخرين، كما يمكن تشجيع تناول الطفل الطعام من خلال تعزيز وامتداح إخوته أو أصدقائه، وعدم تناول الطعام أمام التليفزيون، وتقديم الفواكه الطازجة بين الوجبات بطريقة جميلة، والابتعاد عن إجبار الطفل على الأكل أو ترهيبه.

قد تقرأ أيضا