الارشيف / المرأة / موقع مصراوى

احذروا: معتقدات خاطئة يفعلها المصريون في حالة الإصابة بحروق.. إليكم الطرق الصحيحة

كتبت- منة نافع

تتعرض ربات البيوت لإصابات عديدة أثناء وجودها بالمطبخ، خاصة عند ملامسة يديها للنار أو مياه ساخنة، أو حتى لوعاء طهي ساخن، بعض هذه الحروق البسيطة تكون مؤلمة، وتترك علامة باللون البني على الجلد في حالة معالجتها بالطريقة الخاطئة.

وفيما يلي، بعض المكونات التي يجب استخدامها في حالة حدوث حروق، وإرشادات أخرى يفضل الابتعاد عنها بحسب ما جاء في موقع wikihow الأمريكي.

1- الماء الفاتر

أول شيء يجب عليك فعله عند حدوث حرق، يتم وضع يدك تحت الماء الفاتر وليس البارد، على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل المنطقة المصابة بالصابون الذي يحتوي على مواد الترطيب.

2 - كمادات باردة

يساعد وجود قطعة قماش مبللة بالماء البارد نظيفة فوق منطقة الحرق على تخفيف الألم والتورم، والإحمرار. كما يمكنك الضغط عليها لمدة 5 إلى 15 دقيقة مع الاستمرار في عمل الكمادات للتخلص من أثره بأسرع وقت ممكن.

3 - مراهم المضادات الحيوية

المضادات الحيوية والكريمات تساعد على منع العدوى، ضع مرهم مضاد للبكتيريا على المنطقة المصابة، ثم غطها بقطعة من الشاش المعقم.

4- جيل الصبار

غالباً ما يوصف الصبار بأنه "نبات الحرق"، وتُظهر الدراسات أن الصبار فعال في شفاء الحروق من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، فهو مضاد للالتهابات، ويعزز الدورة الدموية، ويمنع نمو البكتيريا.

ضع طبقة من جل الصبار المأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة إلى المنطقة المصابة، ولكن يفضل وضع الصبار الطبيعي الذي لا يتواجد في تركيبته مواد كميائية من الممكن أن تسبب بعض الالتهابات للجرح.

5- العسل

يساعد العسل في شفاء الحروق الطفيفة عند استخدامه موضعيًا، فهو للالتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي. كما يساعد على تخفيف الألم بالمناطق المصابة.

6- الحد من التعرض للشمس

يفضل عدم التعرض لأشاعة الشمس بشكل قوي، حتى لا تسبب تهيج للمنطقة المصابة، وبالتالي تزيد الالتهابات و الإحمرار المتواجد في هذه المنطقة. لذلك عند تعرضك يفضل تغطيتها جيدًا بقطعة من القماش، أو ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة لتغطية تلك المنطقة.

وهناك بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بإسعاف الحروق الطفيفة في الأيدي، من خلال منتجات متواجدة في المنزل، ولكن في الحقيقة فإنه يُفضل الابتعاد عنها؛ وهي:

1 - الزبدة

هناك من يعتقد أن الزبدة من الممكن أن تستخدم لعلاج الحرق، ولكن هذا المعتقد خطأ نظرًا لأنها تحتوي على مواد تعمل على ثبات درجة الحرارة، وبالتالي تزيد من سخونة اليد، وتصيب الجلد بعض أنواع البكتيريا الضارة.

2- الزيوت

لا يمكن إنكار الفوائد العديدة التي يفعلها زيت جوز الهند، ولكن لا يفضل استخدام أي نوع من الزيوت في تطييب الحروق لأنها تعمل على حبس الحرارة داخل الجلد، وبالتالي تستمر في تهيج البشرة.

3- معجون الأسنان

من المعتقدات الخاطئة أيضًا؛ التي تستخدمها السيدات، وضع معجون الأسنان على المنطقة المصابة، لذلك لا ينصح بوضعه لأنه غير معقم، وبالتالي يعمل على الإضرار بالجرح.

4 - الثلج

يمكن للثلج والماء البارد أن يهيج منطقة الحروق أكثر، وقد يسبب حروق باردة إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح.